الشأن العربي

الأربعاء - 29 أبريل 2020 - الساعة 08:22 ص بتوقيت اليمن ،،،

(المرصد)متابعات:

عززت السعودية جهودها لتحديث الاقتصاد وتوسيع إدخال التكنولوجيا المتقدمة بإطلاق مشروع لتطوير وتصنيع الطائرات المسيرة، وذلك في إطار خطط مستقبلية متكاملة لتنويع الاقتصاد وبنائه على أسس مستدامة لتخفيف الاعتماد على صادرات النفط.

الرياض - أعلنت الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية عن تدشينها أعمال مشروع لتطوير وتصنيع وصيانة منظومات الطائرات المسيرة بالتعاون مع شركة إنترا للتقنيات الدفاعية السعودية.

وقالت الهيئة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية إن المشروع يهدف “إلى بناء قاعدة ابتكارية تقنية رائدة إقليمياً ودولياً لتطوير صيانة وصناعة وتوطين منظومات الطائرات بدون طيار”.

وذكرت أنه من المقرر البدء في تشغيل المشروع، الذي يبلغ حجم استثماراته المتوقعة نحو 750 مليون ريال (200 مليون دولار) خلال الربع الأول من عام 2021.

وأضافت الهيئة أن شركة إنترا للتقنيات الدفاعية، وهي شركة سعودية مرخصة من الهيئة، سوف تقوم بتأمين عدد من فئات منظومات الطائرات بدون طيار المتطورة والمختلفة في المهام والأداء وبتنافسية عالية على صعيد التقنية والتكلفة.

وأكد أحمد بن عبدالعزيز العوهلي، محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية، أن مشروع تطوير صيانة وتصنيع وتوطين منظومات الطائرات بدون طيار يأتي في إطار جهود تحقيق الاستراتيجية العامة للهيئة والمبنية على ركائزها الثلاث هي الصناعة والبحوث والتقنية والمشتريات.

ويعد تحديث الاقتصاد وإدخال التكنولوجيا المتقدمة محورا أساسيا في برنامج التحول الاقتصادي، الذي يقوده ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاقتصاد وبنائه على أسس مستدامة.

وذكرت الهيئة أن المشروع يستهدف إطلاق 6 أنظمة طائرات من دون طيار في العام المقبل وما يصل إلى 40 نظاما خلال 5 سنوات.

وقال العوهلي إن المشروع ينسجم مع هدف “توطين ما يزيد عن 50 في المئة من إنفاق السعودية العسكري بحلول عام 2030، وهو ما يشكّل الدافع الأساسي لعملنا على مدى السنوات العشر المقبلة، بالتعاون المباشر مع الجهات العسكرية والأمنية”.

ملامح المشروع
5 أنظمة طائرات العام المقبل
40 نظام طائرات خلال 5 سنوات
60 في المئة من الإنتاج للتصدير
60 في المئة مكونات محلية
500 وظيفة مباشرة
70 في المئة توطين الوظائف
وأضاف أن الهيئة تسعى إلى تمكين قطاع الصناعات العسكرية في السعودية ليصبح رافداً رئيسياً لاقتصادها ومساهماً أساسياً في توفير فرص العمل للشباب السعودي، ودفع عجلة التنمية عبر تعزيز العائدات غير النفطية، إضافة إلى تعزيز الاستقلالية الاستراتيجية للبلاد في هذا القطاع، وتوطيد أسس أمنها القومي ودعم ازدهارها الاقتصادي والاجتماعي.

وأشار سلمان بن ناصر الشثري الرئيس التنفيذي لشركة إنترا للتقنيات الدفاعية إلى أن متوسط نسبة التوطين في مشروع تطوير صيانة وصناعة وتوطين منظومات الطائرات بدون طيار يقدر بنحو 60 في المئة من إجمالي الأعمال والمكونات.

وأضاف أن المشروع سوف يؤدي إلى خلق ما يقارب من 500 وظيفة مباشرة بنسبة سعودة تبلغ 70 في المئة من إجمالي عدد الوظائف. كما يستهدف المشروع الوصول لنسبة صادرات خارجية تقدر بنحو 60 في المئة من إجمالي حجم الأعمال.

وتزامنت أعمال إطلاق المشروع مع تدشين الطائرة بدون طيار “عاصف” كجزء من دعم الهيئة للشركات السعودية العاملة والمستثمرة في القطاع، حيث تم تصميمها وصناعتها عن طريق شركة إنترا للتقنيات الدفاعية وبأياد سعودية بحسب أعلى المعايير العسكرية.

وكان قد أزيح الستار عن الطائرة “عاصف” لأول مرة في معرض دبي للطيران 2019، وهي مزودة بمعدات متطورة لا تتوفر عادة إلا في أنظمة الطائرات من دون طيار الأكبر حجما.

ويمكن للطائرة تنفيذ مجموعة واسعة من المهمات الاستطلاعية، تشمل دوريات الحدود والتفتيش على خطوط الأنابيب ودوريات الطرق السريعة والعديد من مهام المراقبة الأخرى.