اخبار وتقارير

الجمعة - 08 يناير 2021 - الساعة 02:03 م بتوقيت اليمن ،،،

(المرصد ) الشرق الأوسط

ضمن مساعيه الرامية لإقناع الحكومة اليمنية بالموافقة على خطته وتبنيها لإحياء مسار السلام مع الانقلابيين الحوثيين، زار مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث العاصمة اليمنية المؤقتة عدن أمس، حيث التقى رئيس الوزراء معين عبد الملك، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد بن مبارك، ومحافظ عدن أحمد لملس. وجاءت زيارة غريفيث إلى عدن بعد اجتماعه في الرياض مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وقال المبعوث الأممي في بيان صدر عن مكتبه إنه بحث مع الحكومة «فرص عملية السلام»، وشدد على «ثبات التزامنا دعم اليمن في إنهاء هذا النزاع بشكل شامل ومستدام عبر تسوية سياسية يتم الوصول إليها عبر التفاوض».

وأوضح أنه كرر خلال الاجتماع الذي عقد مع معين عبد الملك، «إدانته الشديدة للاعتداء المروع الذي استهدف أعضاء الحكومة اليمنية فور وصولهم إلى مطار عدن».

ووصف الهجوم الصاروخي بـ«الاعتداء الكارثي، ليس فقط بسبب ما خلفه من ضحايا مدنيين، بل لما له من تداعيات سياسية تهدد بإشاعة حالة عميقة من انعدام الثقة».

بدوره، أكد بن مبارك خلال اجتماعه مع غريفيث «استمرار الحكومة في شراكتها الفاعلة لعملية جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة»، مؤكدا أنها «لن تدخر جهداً لخدمة السلام الواقعي والحقيقي الذي يعالج جذور المشكلة وينهي الانقلاب والحرب ويؤسس لمرحلة جديدة تلبي تطلعات اليمنيين للعيش بكرامة وسلام».

ونقلت وكالة «سبأ» عن غريفيث تأكيده أن «استهداف الحكومة يهدف إلى تقويض السلام والأمن والاستقرار الذي يتطلع إليه اليمن بدعم من الإقليم والمجتمع الدولي».