اخبار وتقارير

الأربعاء - 07 أبريل 2021 - الساعة 10:16 ص بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/وكالات:

أكد ماجد فضائل، الناطق الرسمي في لجنة شؤون الأسرى التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً امس الثلاثاء استعدادهم لتبادل الأسرى (الكل مقابل الكل) مع مليشيا الحوثي الإرهابية، بمناسبة قدوم شهر رمضان.
وقال فضائل وهو أيضاً وكيل وزارة حقوق الإنسان وعضو لجنة الأسرى:"اتفاق ستوكهولم المتعلق بملف الأسرى هو القاعدة الأساسية لتبادل جميع الأسرى، إلا أننا واجهنا بعض الصعوبات التي أعاقت تنفيذ هذه العملية في آخر جولة مباحثات جرت في العاصمة الأردنية عمان".
وأضاف "اتفقنا في جولة عمان الثالثة على إجراء صفقة تبادل الأسرى (الكل مقابل الكل) بشكل مرحلي، وبناء على ذلك جرى تبادل 1081 أسير ومعتقل في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي".
وتابع "كان من المقرر تنفيذ المرحلة الثانية بعد جولة عمان الرابعة، وهي تبادل 301 أسير، إلا إن هذه الجولة فشلت لعدم الاتفاق مع مليشيا الحوثي على بعض النقاط".
وشدد فضائل "مطلبنا الأساسي معاملة جميع الأسرى والمعتقلين بشكل متساوي وعلى هذا الأساس طالبنا الإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين وعلى رأسهم كبار السن والسياسين والصحفيين والناشطين والأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن 2216".
وأكد المسؤول الحكومي، أن مليشيا الحوثي تقدم شروط تعجيزية لانجاح هذه الصفقة "فهي تطالب بالإفراج عن أسرى لا نعلم بوجودهم ولا نعلم إن كانت أسماءهم حقيقية أم وهمية".
وتابع "قدمنا لهم كشوفات بأسماء الأسرى المتواجدين لدينا، لكنهم رفضوا تلك الأسماء".