تكنولوجيا ومعلومات

الثلاثاء - 21 يناير 2020 - الساعة 03:00 ص بتوقيت اليمن ،،،

((المرصد))وكالات:

أعلنت المنصة العالمية للتكنولوجيا في أبوظبي "Hub71" إطلاق برنامج Microsoft Reactor بالتعاون مع شركة "مايكروسوفت"، لتوسيع نطاق منظومة الشركات الناشئة التي تعمل تحت مظلتها لتصبح 35 شركة مبتكرة، بعد انضمام 17 شركة ناشئة استوفت شروط الاستفادة من برنامج حوافز المنصة.
وفي إطار الشراكة الاستراتيجية مع "مايكروسوفت"، سيكون برنامج Microsoft Reactor بمثابة مركز تقني ومعرفي لمشاركة الخبرات، يتيح للمطورين والشركات الناشئة التواصل مع المجتمع المحلي من أجل بناء مهارات جديدة تحفّز الابتكار في المؤسسات. وسيوفر Microsoft Reactor منهجاً يساعد المتخصصين في هذا المجال على تعزيز خبراتهم في مجالات مثل الحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي. ويعد البرنامج، الذي سيتاح للشركات العاملة ضمن منصة Hub71 دون تكاليف، جزءاً من مبادرة "مايكروسوفت للشركات الناشئة" والمصممة لدعم هذه الشركات لتعزيز وتوسيع عملياتها.
منظومة الحوافز
وبعد إعلان انضمام 17 شركة جديدة إلى برنامج الحوافز، ارتفع عدد الشركات المستفيدة من البرنامج إلى 35 شركة، وتتضمن منظومة الحوافز دعماً كاملاً للسكن، والمساحات المكتبية، والضمان الصحي، لمدة عامين للشركات الناشئة في مراحل تأسيسها الأولى، ودعماً بـ 50% للشركات الصاعدة لمدة ثلاث سنوات. وتصل قيمة هذا الدعم إلى 3.5 ملايين درهم إماراتي (950 ألف دولار أمريكي).
وتعليقا على ذلك، قال رئيس وحدة الشركات الناشئة لدى "مبادلة للاستثمارات المالية إبراهيم عجمي، وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه: "لا شك أن الشركات الـ 17 التي فازت بفرصة الانضمام إلى منصة Hub71 ستحدث تأثيرات إيجابية واسعة النطاق في مختلف القطاعات، وسيساهم ذلك في تعزيز تنوع اقتصاد التكنولوجيا في إمارة أبوظبي باستقطاب مستثمرين من مختلف أنحاء العالم، وخلق فرص عمل جديدة في الإمارة. ويسعدنا انطلاق برنامج التفاعل التقني والمعرفي بالتعاون مع مايكروسوفت، والذي سيعزز مجتمع الشركات الناشئة المبتكرة العاملة تحت مظلة المنصة، ويضيف المزيد من المهارات الجديدة، ويمكّن الشركات من تنفيذ أفكارها المبتكرة على أرض الواقع".
من جانبها قالت المدير العام لقسم الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية لدى "مايكروسوفت" جينا جورجنسن: "سعداء بتدشين أول برنامج Microsoft Reactor في المنطقة ضمن منصة Hub71، لتعزيز التحول الرقمي غير المسبوق في منطقة الخليج".
وأشارت إلى أن تعاون الشركات الناشئة والمستثمرين والصناعات ذات التوجه العالمي "من شأنه توفير فرصة هائلة، ولذا فإن اجتماع هذه العناصر في منصة Hub71 وبدعم من مبادلة سيكون حافزاً تنموياً كبيراً للمنطقة".
وفتحت "Hub71" باب التسجيل في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، للاستفادة من الدعم، حيث تلقت 348 طلباً من شركات محلية وعالمية من 47 دولة، وجاءت الشركات من الإمارات، والولايات المتحدة، ولبنان، والهند، ومصر، في المراكز الخمسة الأولى لأكثر الشركات إقبالاً على التسجيل بالمنصة.
وأشار 41% من مؤسسي هذه الشركات إلى أنهم سينقلون فرق عملهم إلى أبوظبي في حال اختيارهم للانضمام إلى المنصة، ما يعكس مقومات الجذب المتزايدة التي تحظى بها الإمارة، وجهةً تكنولوجية متميزة بالمنطقة.
مجالات وتخصصات الشركات
وبالنسبة لمجالات وتخصصات الشركات الناشئة التي تقدمت بطلبات للمنصة، يتخصص معظمها في التكنولوجيا المالية، والذكاء الاصطناع،ي والتجارة الإلكترونية، وشكلت الشركات في مراحل التأسيس الأولى التي تقدمت بطلباتها 72%، تمكنت من جمع تمويلات تتراوح بين 100 ألف إلى مليون دولار أمريكي، فيما كّلت الشركات في مرحلة "النشأة" 28%، وتراوح التمويل الذي جمعته بين مليون و5 ملايين دولار أمريكي.
أما الشركات التي يقودها إماراتيون فبلغت نسبتها 20% من مجموع الشركات التي تقدمت بطلباتها، فيما استحوذت الشركات التي تقودها سيدات أعمال على 37% من الشركات الناشئة التي تقدّمت بطلبات للمنصة.
وتسعى الشركات الـ17 شركة التي استوفت المتطلبات إلى جمع ما يصل إلى 60 مليون دولار أمريكي، ومضاعفة موظفيها المتفرغين.
وتجدر الإشارة إلى أن منصة "Hub71" أعادت اليوم فتح الباب لاستقبال طلبات الحصول على برنامج الحوافز الذي توفره للشركات الناشئة، وأعلنت أنها ستستمر على مدار العام في تلقي الطلبات، على الموقع الإلكتروني www.hub71.com.