الفن والأدب

الأربعاء - 19 فبراير 2020 - الساعة 02:00 ص بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/وكالات

تسبّب قرار نقيب الموسيقيين في مصر هاني شاكر بمنع مطربي المهرجانات من الغناء نهائياً بتعرضه لحملة هجوم شرسة ضده من محبي المهرجانات وعلى رأسهم مشاهير اعتبروا قراره بأنه قمع للحريات.
و‏أثار قرار الفنان هاني شاكر بمنع أغاني المهرجانات الشعبية المصرية ومنع مغنيها من مزاولة المهنة، جدلاً كبيراً بين الجمهور المصري والعربي وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، وقد هاجم البعض هاني شاكر من خلال تداول مقطع من حفلته عام 2018 استعان فيها بأغنية من تلحين وأداء مطرب "بنت الجيران" عمر كمال، الذي مُنع من ممارسة المهنة، متسائلين عن إمكانية منح الفرصة لهؤلاء المغنين لتحسين أدائهم.
‏وكان هاني شاكر قد أكد في تصريحات صحفية إنه لا مجال للتصالح أو تقنين الأوضاع مع مطربي المهرجانات نهائياً، مؤكداً أن ما يسري عليهم سيتم تطبيقه أيضاً على الفنان محمد رمضان، في الوقت الذي لم يكن اسمه مدرجاً في قائمة الممنوعين من الغناء التي نشرت اليوم.
والمشاهير أيضاً هاجموا قرار هاني شاكر ومنهم المطرب رامي صبري حيث وجه رسالة للفنان هاني شاكر قال فيها: "حاول تقعد مع كل شباب المهرجانات دي في اجتماع كبير وتحطلهم قواعد يمشوا عليها بس بلاش تمنعهم عشان رزقهم وكمان في جمهور كبير متابعهم، وأنا عارف إنك عايز تحافظ على الفن في مصر بس بلاش تقطعلهم رزقهم وحياة الغالية" 
وقال الملحن المصري المعروف حلمي بكر تعليقاً قرار المنع: "لو بالفعل تم تنفيذ قرار هاني شاكر بإيقاف مطربي المهرجانات فأنا أحييه، أحييه.. لأنهم أصبحوا قوة، وأصبحنا في زمن أغاني البلطجة".
‏وعبرت الفنانة المصرية رشا مهدي عن رأيها من خلال تغريدة قالت فيها: "أنا مع الفن وحرية الإبداع في المطلق وضد الرقابة والوصاية لأن ده دور الجمهور لوحده، المتهم اللي بتدوروا عليه بتهمة إفساد الذوق العام هو أي حد مهمل في شغله، الفن يمكن يكون هوا اللي مهون عالناس غُلبها، رفقاً بالفن".
‏أما المذيعة المصرية بسمة وهبة فقد عبرت عن رأيها في مقطع نشرته على حساباتها قائلة: "سيبوا الناس تفرح.. احنا قدام واقع موجود ونسبة كبيرة بتسمع الأغاني دي".
‏أما الفنان المحبوب صلاح عبد الله فقد عبر من خلال مقطع شعري ترك تفسيره لمحبيه، قال فيه:
"اللى عارض واللي أيِّد .. واللي قال المنع جيد
واللي زوِّدها ياسيد .. بلَّغ عنهم النيابة
واللي صوَّت ليه ياهاني .. فجأة تبقى أنت اللي جاني
عالأغاني والأماني .. وعلى أحلام الغلابة"
من جهته شارك الإعلامي عمرو أديب رأيه في حلقة من برنامجه "الحكاية" مشيراً إلى أن المنع لا يؤتي دائماً بالنتيجة، وخاصة مع شيء منعه صعب، وبالتجربة فإن التعامل مع الشيء أفضل من منعه.