كتابات وآراء


الأربعاء - 04 أكتوبر 2017 - الساعة 11:52 ص

كُتب بواسطة : حسين الحنشي - ارشيف الكاتب


(شكل الدولة ) مبتدأ ومنتهى المشاكل المتناسلة في اليمن جنوباً وشمالاً وهو ليس من (المرجعيات الثلاث) التي يصر العالم على ان تكون مرتكزات للحل في البلد.

المبادرة الخليجية التي قدمتها دول الخليج في 3 أبريل 2011م ولم يقوع عليها كليا الا في 23 نوفمبر 2011، في الرياض بعد تدليل وتعديل لصالح لا "تشير الا اي شكل لدولة المستقبل" بل خطوط عامة لتسوية وحصانة.

وثيقة الحوار الوطني الشامل وهي الوثيقة النهائية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي عقد في اليمن في العاصمة صنعاء بين كافة مكونات المجتمع اليمني السياسية الحزبية والمستقلة والذي استمر من 18 مارس 2013م واختتم أعماله في 25 يناير 2014م لم يكن فيها حديث عن "شكل الدولة" بل انها تركت حتى "هوية البلد منتظرا للحراك"!! وشكل الدولة معلق كذلك!! وهي وثيقة لاتفاق قوى كلا منها قدم "شكلا اخر للدولة".

قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2216) الصادر في 14 إبريل، 2015م لم يحمل شيء يذكر عن "شكل الدولة" وتركز على تقويض قوة الانقلابيين عبر عقوبات وإجراءات طلبها منهم.

لجنة تحديد الاقاليم التي شكلها الرئيس هادي لاحقا وكان عليها ان تختار بين عدد الأقاليم لم يتفق عليها ولا تعد مخرجاتها "من المرجعيات الثلاث" لاسيما للقوى التي غادرت "المؤتمر ولم تمثل".

اذا كان الجنوب رافضاً لشكل الدولة فقط وهناك استعداد للقبول بدولة من اقليمين كما قدم فريق القضية الجنوبية مشروعه بالإضافة حتى الى الحزب الاشتراكي وهو "عمق الجنوب" ولا احد ينكر ذلك فلماذا تصر قوى على فرض "الشكل المثير للحروب " الستة اقاليم ؟
اذا كان الحوثيين امسكوا بالأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني لأنه يحمل مسودة الدستور التي تنص على شكل القانون قبل ان يقبلون بعدد الاقاليم وهم الذين كان مشروعهم ايضاً يقترح "اقليمين" (ثم اتخذوه عذر ) لتفجير الحروب وجعل الوطن ساحة لكل الدول فلماذا لم تفوت عليهم الفرصة ؟ ولماذا الاصرار على اهدائهم "الحجة" للقول لشعبهم "تحديدا الزيدي" انه لا يمكن حشر الملايين في اقليم جبلي دون حتى منفذ بحري ؟ الم يقول بن عمر ان الحوثيين فقط كانوا يطالبون بميناء ميدي بداية حتى يقبلون "بشكل الدولة" لماذا منحوا الفرصة اذا لتفجير الحروب؟
مخرجات لجنة تحديد الاقاليم التي تعد خارج المرجعيات صدرت في 10 فبراير 2014م كذلك "ليست ملزمة" وقابلة للتعديل والرئيس هادي الذي هو رئيس اللجنة تحدث بذلك شخصيا بعد اقرار مخرجاتها بعامين وعشرين يوم وتحديدا في مارس 2016 م في حديث لصحيفة عكاظ السعودية لايزال منشورا حيث قال ان ( نتوقع بناء الدولة الاتحادية من اقاليم عدة خمسة او ستة "لكن حتى الآن ربما تكون ثلاثة اقاليم".

بمعنى اقليمين في الشمال واقليم في الجنوب ويعني اقليم الشمال واقليم الوسط الشافعي واقليم الجنوب وهو ما يعني ان عدد الاقاليم ليس ملزما لأنه ليس من المرجعيات الثلاث ..فلماذا الاصرار عليها وتفجير مزيدا من الحروب؟
اكتب هذا الامر وانا اتابع سعي دول الخليج لدور روسي في ازمة اليمن لقدرة روسيا على "الضغط على ايران والحوثيين وصالح" لأنهاء الحرب في اليمن وتصريح لبوتين بان اساس الحل "المرجعيات الثلاث" في مراسيم تسلم اوراق لسفراء جدد اليوم وكذلك زيارة الملك السعودي لروسيا التي تبدأ الخميس وتوقعت فيها وسائل اعلام روسية ان "يتم الحل النهائي للحرب في اليمن.