كتابات وآراء


الجمعة - 15 مارس 2019 - الساعة 03:57 م

كُتب بواسطة : صديق الطيار - ارشيف الكاتب





لاشك أن القرار الذي اتخذه وزير التربية والتعليم، د. عبدالله سالم لملس، مؤخراً، بإلغاء الاختبارات النهائية الوزارية للمرحلة الأساسية (الصف التاسع)، بأنه قرار صائب جداً.. ويعتبر القرار واحدة من تلك الخطوات الثابتة والموفقة التي عهدنا وزير التربية د.لملس يخطوها منذ توليه قيادة الوزارة لانتشال وضع التعليم في بلادنا الذي مرغته يد الجهل والتخلف والظلام في وحل الضياع..
فقد غدت سيادة "الغش" في الاختبارات الوزارية النهائية هي الغالبة، وأصبح الطلاب والتلاميذ ينظرون إلى "الغش" بأنه حق مكتسب لهم..
وبذلك تكون عملية الاختبارات الوزارية النهائية مجرد فرصة لإظهار الطلاب مهاراتهم وعبقرياتهم في الغش، ويتنافسون على ذلك الفعل المشين، بدلا من التنافس في التحصيل العلمي والدراسي..
فظاهرة الغش استفحلت بشكل كبير جداً، حتى أنها أفقدت الاختبارات الوزارية النهائية الكثير من دورها الهام باعتبارها عملية دقيقة لتقديم عطاء عام دراسي كامل،
وبالمقابل تهدر كل الجهود والإمكانات وتذهب هباء منثورا..
وفي الأخير، علينا جميعا أن نشد من أزر وزير التربية د. عبدالله لملس، ونبارك قرارته الجبارة التي يسعى دائماً من خلالها إلى تصحيح مسار العملية التربوية والتعليمية..
ونأمل أن يضع قرار إلغاء الاختبارات الوزارية للصف التاسع النقاط على الحروف، مع ضرورة القيام بعملية تقييم شاملة لجوهر العملية التعليمية ومجمل الأداء العام للمعلم، ومستوى استيعاب الطلاب، سعيا لتحقيق الأمثل لإجمالي الأهداف التربوية والتعليمية المنشودة.