الاستطلاعات والتحقيقات

السبت - 26 أغسطس 2017 - الساعة 02:47 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/خاص:

استطلاع : عبدالله لزرق 

مع تدني مستوى الإعلام الرياضي وتراجعه إلى الحضيض و ذألك نتيجة  لوضع التهميش المتعمد الذي حدث للأعلام الرياضي بعد عام 1990م ,حيث  كان الإعلام في الجنوب منارة  لكل من أراد أن يسير في طريق الإعلام  وفترة كانت تعتبر الذهبية أو الزمن الجميل كما يسميه الكثير . 
 وفي بادرة اعتبرها الكثير بداية لإعادة  الزخم الاعلام الرياضي  الى مستواه السابق .. اختتمت  يوم  الاربعاء  16 اغسطس الدورة التدريبية الأولى للإعلاميين الرياضيين الشباب في معهد جمس  مدينة المعلا بمحافظة عدن والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام  في الفترة من 16-14 أغسطس ,حيث تلقى  حوالي 30 مشارك من ( عدن -أبين - والضالع - ولحج ) دورات في اللغة العربية  وتصحيح الأخطاء الإملائية , وفي كيف يتم تحرير الأخبار وصياغها بشكل صحيح , وأيضا معرفة بعض قوانين ومصطلحات المستخدمة في كرة القدم والطائرة والسلة , وقوانين التحكيم في كرة القدم على يد مدربين أكفاء .
و بارك الاتحاد العربي  للصحافة الرياضة الدورة التأهيلية التي ستساهم في تطوير الاعلام الرياضي في الجنوب  .


الدورة الاولى بداية لإطلاق دورات أخرى 

 التقت صحيفة "المرصد" بالأستاذ  فرحان المنتصر مدير الاعلام التربوي ومنظم الدورة حيث قال :" الدورة بداية لانطلاق دورات  متعددة في كل مجالات الرياضة وعلى مستوى باقي المحافظات،
والهدف كان اعادة نشيط الاعلام الرياضي المرتبط بميدان المنافسات المعتمد على عنصر الشباب وقد حققت نجاحها المتوقع بمشاركة متميزة لـ 30 اعلامي من الشباب و الشابات من اربع محافظات قريبة من العاصمة عدن.

وقال فرحان  منتصر ما قدم في الدورة من معلومات ومحاضرات تعكسه انطباعات الرضا المدونة بأقلام المشاركين ، فقد اعتمدنا على نخبة من ابرز المحاضرين ان لم تكن هي الابرز ، في اختصاصات مختلفة ، اعلاميا ورياضيا و تحكيميا .
وشكر المنتصر  لكل من شاركنا الجهد واحتفل بنجاحنا وشكر معالي الوزير نايف البكري الذي وجه بالدورة وامر بإقامتها قبل باقي الدورات، وشكر القيادة الوزارة واخص منهم الوكيل الاول خالد صالح ووجدان الشعيبي مدير مكتب الوزير ولكل المسئولين.
وختتم فرحان كلامه "نتمنى ان تكون الدورة بداية لخطوات مستقبلية تهدف الى اعادة تنشيط الاتحاد العام للإعلام الرياضي الكيان الذي لن نقبل بتغييبه عن الساحة الرياضية محليا وخارجيا ولن نسكت عن محاولات البعض سرقة اسمه وتاريخه".


دورة استفاد منها الكل متدربين ومدربين

ولم تكن الدورة مفيدة للمشاركين فحسب بل استفاد منها المدربين في الدورة حيث كانت بنسبة لهم دورة تدريبة تعلموا منها الكثير وقد قال المدرب الاعلامي مختار محمد حسن مدير تحرير الايام الرياضي : لقد جاءت مشاركتي في هذه الدورة كمحاضر في مجال التصوير الرياضي ، لكني فضلت حضور كل محاضرات الدورة كمتدرب يريد معرفة كل جديد ، وحباً للتعلم ، وقد كانت الدورة شيقة من خلال المحاضرات العملية والمعلومات المفيدة .


فرصة المشاركة في الدورة

 والتقت "المرصد" ببعض المشاركين في الدورة وسجلت  انطباعهم  عن اهمية تنظيم مثل هذه الدورات  وتحدث "محمد مهيم " احد المشاركين  بالنسبة لي كانت المشاركة في الدورة  فرصة رائعة حيث استفدت منها الكثير حتى وإن كانت الفترة قصيرة لكنها تركت اثرا كبير في انفسنا لنبدأ معها رحلة جديدة على أرض الوطن ورياضته .
وعن المدربون في الدورة قال محمد مهيم :كم نحن فخورون وسعيدون ومبتهجون أننا تعلمنا على يد كوكبة من الإعلاميين والكتاب والرياضيين الذين لهم باع طويل على مستوى الوطن والعالم العربي ، رغم قلة الوقت إلا أن هذه

لكوكبة  أعطتنا كل ما في قلبها بكل حب واقتدار حتى نفيد ونستفيد ، ونحن كمستمعين بقاعة المحاضرة مررنا بلحظات ألم يحدوها الأمل حين تسرد تلك الكوكبة وتستذكر أيام الزمن الجميل كيف كانت وكيف أصبحت مقارنة بأجيالنا اليوم . استشعرنا بقيمة هؤلاء الأساطير من خلال نصائحهم التي قدموها لنا من خلال طرحهم وفكرهم وتفسيرهم لمعطيات الحاضر وليس على المستوى الرياضي فحسب بل على المستوى الاجتماعي والثقافي  في حياتنا حيث وجدنا الصدق والإخلاص والتفاني في العمل علمونا من تجاربهم السابقة وسنعمل بها بإذن الله خدمة لهذا الوطن وخدمة لشبابنا ورياضتنا العريقة التي اضمحلت وهمشت من قبل الأنظمة السياسية المتعاقبة.

تعزيز الثقة بالنفس 

 ولأن هذه الدورة هي الأولى التي جاءت لتطوير الإعلامي  وتعزيز الثقة بالنفس  قال الشاب عمار مخشف أحد المشاركين في الدورة وهو ناشط شبابي على صفحات الفيس بوك : "كوني متدربا في الدورة التأهيلية استفدت أشياء كثيرة جدا ومنها الثقة بالنفس والإبداع والإتقان في مجال الإعلام .
واضاف مخشف ان أهمية الدورة بالنسبة للإعلاميين الشباب هو التطور وتوسع الإعلامين في مجال عملهم والاستفادة بشكل أكثر من الاستطلاع في مجالات كثيرة ومنها :
1- مجال الإعلام في كرة القدم واساسيات كرة القدم وتطور التحكيم .
2-مجال السلة مميزاتها وطريقة تناولها اعلاميا .
3-مجال كرة الطائرة مميزاتها ومهاراتها الأساسية  .
واكد عمار مخشف على  أهمية الدورة بالنسبة للإعلاميين الشباب هو التمكن الذاتي والتطور والتميز في ثقافة المعلومات ومنها فن تطور التصوير ، وأهمية الصورة في خدمة الخبر الرياضي والاعلام الورقي والالكتروني. 


مشاركة نسائية فاعلة 

ولان المرأة كانت فاعلة ومشاركة  في تأسيس الاعلام الرياضي في الجنوب  منذ نشأته  حيث كانت مشاركتها فاعلة في الدورة التأهيلية الشبابية  الاولى , تحدثت الينا الاعلامية "سماح امداد" عن الدورة واهمية المشاركة فيها  وقالت :" الدورة التأهيلية للأعلام الرياضي كانت رائعة حيث استفدنا منها لكثير في اشياء عديدة  في جميع المجالات التي تعرفنا  عليها  وإنه يجب ان يكون الإعلامي الرياضي ملم بكل الجوانب الفنية المتصلة بالأعلام الرياضي والاعلام السياسي  والثقافي  .
وإضافت سماح ان اقامة مثل  هذه  الورش والدورات  ترفع مستوى  الإعلام الرياضي الذي بدوره ينشر الثقافة الرياضية ويعرف الجمهور بالقواعد والقوانين الرياضية الخاصة بالألعاب والمباريات الإخبار والمعلومات المتصلة بالرياضة .
وتحدثت سماح عن هذه الدورة  وما تعرفنا عليه في كيف بدا الاعلام الرياضي وكيف نقل التراث الرياضي من جيل لأخر  يكون من خلال التعرف على الإبطال  والنجوم الرياضيين السابقين بحبهم وانتمائهم للمجال الرياضي وما حققوه من انجازات رياضية ,حتى يتمكن الأجيال القادمة في المجال الاعلامي الرياضي في عملية التنشئة للأجيال القادمة .
وفي الختام 
وفي الختام عبر المشاركون  عن شكرهم وتقديرهم  لوزارة الشباب والرياضة ممثلة الاستاذ /نايف صالح البكري وطاقم العمل من وكلاء ومدراء وموظفين على هذه اللفتة الكريمة تجاه الإعلاميين الصاعدين  وخصوا بذكر الاستاذ  فرحان المنتصر مدير عام الإدارة العامة للإعلام بوزارة الشباب والرياضة ومشرف الدورة ،على دعمه وتحفيزه للمواهب الشبابية في محافظات لحج وأبين والضالع وعدن.
ونسأل الله ان يوفقنا جميعاً ويجمعنا بكم مرة أخرى على خير.
والله ولي التوفيق ..