الشأن الدولي

الخميس - 14 ديسمبر 2017 - الساعة 08:39 م بتوقيت اليمن ،،،

رجب طيب أردوغان

المرصد - رويترز

أعلنت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين، أن عدد الصحفيين المعتقلين حول العالم  بلغ 262 صحفيًا، وكان لتركيا النصيب الأكبر من عدد الصحفيين المعتقلين.

وقال التقرير الصادر عن اللجنة ونشرته صحيفة "زمان" التركية المعارضة، إن تركيا والصين تصدرتا قائمة أكثر الدول المعتقلة للصحفيين هذا العام.

وكشف التقرير، أنه على الرغم من احتلالها الصدارة إلا أن أعداد الصحفيين المعتقلين فى تركيا تراجع هذا العام بواقع 8 صحفيين ليصل إلى 73 صحفيًا معتقلاً.

وأوضح تقرير اللجنة، أن تركيا حافظت على صدارتها لقائمة أكثر الدول المعتقلة للصحفيين للعام الثانى على التوالى، مؤكدا أنه عقب المحاولة الانقلابية العام الماضى تزايد قمع الصحافة فى تركيا.

وأشار التقرير إلى أن السلطات التركية تتهم بعض الصحفيين باستخدام تطبيق التواصل "بيلوك" وامتلاك حسابات في بنوك يُزعم انتمائها لحركة الخدمة.

وأضافت اللجنة أن 74% من الصحفيين المعتقلين حول العالم يرجع سبب اعتقالهم إلى معارضة السلطات وأن غالبيتهم يقبعون داخل السجون بسبب قوانين الإرهاب الفضفاضة، مؤكدة أن السلطات تعمل على قمع الصحافة المنتقدة بقوانين مشابهة.

وانتقد التقرير المجتمع الدولي لعدم اتخاذه موقفا حاسمًا تجاه هذه المشكلة الدولية، مشددا على أن اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصحافة القومية المنتقدة له بنشر أخبار كاذبة قد يدفع زعماء الدول الأخرى المعتقلة للصحفيين إلى مواصلة موقفهم.

وأوضحت اللجنة الدولية للصحفيين أن عدد المعتقلين بحجة نشر أخبار كاذبة سجل رقما قياسيًا هذا العام ببلوغه 21 صحفيًا معتقلا.