اخبار وتقارير

الأربعاء - 21 فبراير 2018 - الساعة 03:06 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن ( المرصد ) خاص :

تقرير / عبدالله محمد لزرق

في 2 إبريل/ نيسان عام 2015م وفي عملية استلام وتسليم ألوية الجيش اليمني والحرس الجمهوري والامن، المحسوبين على الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح والحوثيين الذين انقلبوا على الحكومة الشرعية وقاموا بإسقاط كافة المحافظات الشمالية ، وبدخول التنظيم الارهابي عاشت المكلا ايام مظلمة ومرعبة عام وايام معدودة قبل ان تشرق شمس المكلا بنور الحرية في 24 ابريل من عام 2016م ,الذي لم يكن  يوما عاديا لأبناء المدينة الساحلية (المكلا ) حيث قامت قوات النخبة الحضرمية من ابناء حضرموت والجنوب والتي تم تجهيزها وتدريبها بدعم ومساندة قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة بتطهير مدينة المكلا  , وانتشرت في المدينة وقامت بتأمين المواطنين من العناصر الارهابية التي هربت الى مناطق الودي , وشكل تحرير المكلا، نصرا استراتيجيا لقوات التحالف العربي لدعم الشرعية، إذ وصفته القوات المشاركة في استرجاعها من براثن القاعدة بأنه نصر على مستوى المنطقة والعالم.
ولم تكن معركة تحرير المكلا كافية فخطر التنظيم مازال يهدد حياة الناس حيث قام التنظيم الارهابي وبخلاياه النائمة بزرع العبوة والالغام في الطرقات واماكن تواجد قوات النخبة .. قامت قوات النخبة بمداهمة اوكار التنظيم وضبط مخازن لتصنيع المتفجرات ,قلة التفجيرات ولكن لم تنتهي لان القاعدة المتواجدة في مناطق وادي حضرموت والمدعوة من اطراف كبيرة في الشرعية اليمنية مازالت تهدد وتهاجم مواقع الجيش والامن راح ضحيتها العشرات من جنود النخبة والامن والجيش .

(عملية الفيصل )تخطيط وبسالة

الجمعة 16/فبراير الحالي اعلنت قيادة المنطقة العسكرية الثانية بقيادة اللواء فرج سالمين البحسني انطلاق حملة امنية واسعة في عملية اطلق عليها (( عملية الفيصل)) لتطهير وادي المسيني ومنطقة عمد الواقعة إلى الغرب من مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت ,قامت قوات النخبة الحضرمية وبمساندة قوات التحالف العربي بوضع خطة عسكرية محكمة تضمنت تضيق الخناق على العناصر الإرهابية من كل الجهات ومحاصرتهم لمدة يومين ومن ثم تنفيذ خطة الإقتحام التي تمت بنجاح وإحترافية من قبل أبطال قوات النخبة الحضرمية اللذين أرتقى منهم شهيدين واصيب أربعة بإصابات متفرقة وتم خلالها قتل وأسر العديد من عناصر الجماعات الإرهابية المسلحة وأن العمل جاري على تمشيط المنطقة وأن "عملية الفيصل" لازالت مستمرة لحين التأكد من خلو المنطقة أي جيوب تابعة للجماعات الإرهابية  , وفي ظهر يوم الاحد 18/ فبراير اعلن محافظ حضرموت وقائد المنطقة العسكرية الثانية انتهاء عملية الفيصل بتطهير وادي المسيني ومنطقة عمد بالكامل ونصب نقاط تفتيش .

دعم التحالف العربي (لعملية الفيصل)

نجاح الحملة الامنية الواسعة في وادي المسيني ومنطقة عمد (عملية الفيصل) لم يكن لولا دعم ومساندة قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة الذي شارك بجنوده في المعركة وطيرانه الحربي والمروحي (الاباتشي) حتى تحقيق النصر.

وتحدث الاعلامي والناشط الشبابي
محمد باعلي عن الحملة لامنية وشهادته على يومين من المعارك وقال : هاجمت قوات النخبة الحضرمية وبمشاركة مباشرة من القوات الإماراتية التي قصفت بطائرتها إمكان تمركز العناصر الإرهابية وانزلت فيهم خسائر فادحة وكبيرة، وانتهت بتطهير الوادي بشكل كامل..
واضاف باعلي :"نقدم جزيل الشكر والامتنان للقوات النخبة الحضرمية وقوات التحالف العربي  ممثلة بدولة الإمارات العربية المتحدة التي كان لها دور كبير اولاً في تدريب وتسليح قوات النخبة , ثنايا ومشاركتهم في تحرير وادي المسيني عبر تواجد جنودها البواسل في الخطوط الأمامية للحملة وكذا مساندة طيران الإمارات للقوات وقصفة لتجمعات العناصر الارهابية ..#فشكرا_اولا_زايد .

ارتياح شعبي من (عملية الفيصل)

بعد نجاح عملية الفيصل ودخول بوادي المسيني ومنطقة عمد اشاد مواطنين من ابناء حضرموت والجنوب بانتصارات قوات النخبة الحضرمية عناصر التنظيم الإرهابي  (القاعدة).

وتحدثت الصحفية الحضرمية بسمة بن عيدان  وقالت "ان قوات النخبة الحضرمية المساندة من قوات التحالف العربي من ابرز وأقوى العوامل الأساسية التي عملت على تحرير مدينة المكلا في 24 ابريل من عام 2016م , وحتى يومنا هذا من خلال نجاحهم وانتصارهم في العمل على خروج القوى الإرهابية من وادي المسيني غرب مدينة المكلا  وتحقيق الفيصل من خلال تطهير جميع مناطق الوادي .

واضافت بن عيدان هذه الخطوة الشجاعة من قبل جيش النخبة الحضرمية خطوة جريئة ستسهم في تحقيق الأمن والأمان  بمحافظة حضرموت. كون افراد النخبة يمثلون أبرز معاني البطولة والبسالة في حضرموت.

وقال المواطن بكيل فارع احد ابناء حضرموت "ان عملية الفيصل إزاحة كابوس كبير كان يشكل رعب وخوف لدى المواطن منذ سنوات .

ولفت بكيل فارع  الى ان عملية الفيصل لاقت ارتياح كبير من قبل المواطنين بعد الانتصار التي تحققت من قبل قوات النخبة والتحالف العربي .

تعقب وملاحقة (الجيوب)

صالح علي باكثير من ابناء منطقة عمد اكد ان عملية الفيصل ازاحت كابوس مظلم كان يعيشه ابناء الوادي قبل دخول قوات النخبة جراء معاملاتهم السيئة باسم الدين وهم عنه بعيد .
وطالب باكثير من النخبة الحضرمية ممثلة بسيادة المحافظ / البحسني ، بسرعة التمدد في كافة  ومدن وقرى وادي حضرموت لاستئصال ما تبقى من الجماعات المسلحة .. مؤكدا أن بقاء هذه العناصر سينتج عنها مزيدا من الدماء وسيناريو الاغتيالات التي تطال الكوادر الحضرمية على الصعيد العسكري والديني والمدني .