عرض الصحف

السبت - 11 أغسطس 2018 - الساعة 11:09 ص بتوقيت اليمن ،،،

((المرصد))وكالات:

تستمر محاولات السلطات في إيران تغليب الرأي العام على تأثير العقوبات المفروضة على الحكومة في طهران، إلا أن المصادر تؤكد بأن التظاهرات التي تحولت إلى مشهد متواصل في إيران تؤكد فاعلية الإجراءات الأمريكية لـ"إجبار طهران على تغيير تصرفاتها" أو مواجهة انقلاب يشبه ما حدث في 1979.
وبحسب صحف عربية صادرة اليوم السبت، فإن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أكد مصلحة السعودية كما الدول الأوروبية في العبور الآمن للتجارة في البحر الأحمر واستقرار أمني في اليمن.
هل تُعوِّل واشنطن على تكرار إيران 1979 في 2019؟
اعتبرت صحيفة "الراي" الكويتية، أن وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف يعلم أن واشنطن تبحث عن عُذر - على شكل تحرش ما في الخليج - لتبرير شنها ضربة جوية قاسية تؤدي إلى تدمير البنية التحتية للقوات الأمنية للنظام الإيراني، على أن حنكة ظريف لا تكفي لإبعاد شبح الانهيار الاقتصادي الذي يطارد الجمهورية الإسلامية، وربما يتهدد بقاء النظام الإيراني برمته.
فالمصادر الأمريكية للصحيفة تُعرب عن ثقتها بأن العقوبات الأحادية على ايران ستأتي ثمارها، وتشير الى أن التظاهرات التي تحولت إلى مشهد متواصل في إيران تؤكد فاعلية الاجراءات الاميركية لـ"إجبار طهران على تغيير تصرفاتها".
وتختم المصادر بالقول: "إننا ربما نشهد تكراراً لسنة 1977 أو 1978، وهي التظاهرات التي أدت كثافتها الى انهيار حكومة الشاه محمد رضا بهلوي في سنة 1979". فهل يتكرر في إيران سنة 2019 ما حدث قبل أربعين سنة، أي في 1979؟.
البحر الأحمر الآمن هم أوروبي
أكد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أن السعودية لديها مصلحة مشروعة في أن تكون حدودها الجنوبية مستقرة، وألا تتعرّض أراضيها للهجمات، مؤكداً بالوقت عينه أن "أوروبا لديها اهتمام كبير بالعبور الآمن للتجارة في البحر الأحمر وليست السعودية فقط الدولة الوحيدة التي لديها مصلحة في يمن مستقر أمنياً".
وقال المبعوث الأممي لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إن المرأة اليمنية ستشارك في الحوار السياسي الشامل للسلام، إضافة إلى أبناء الجنوب في تحديد مستقبل البلاد. وهناك اﻷﺣﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ وأبرزها المؤتمر اﻟﺸﻌﺒﻲ اﻟﻌﺎم، اﻟﺘﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ أن تكون أيضاً ﺟﺰءاً ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ. معظم هؤلاء ممثّلون في حكومة اليمن أو الحوثيين ولكن ليس كلهم، لذلك نحن بحاجة إلى إيجاد طرق لإشراكهم".
وصول قطريين إلى المشاعر المقدّسة
كشف وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن عن وصول عدد من الحجاج القطريين إلى المشاعر المقدسة، من دون أن يحدد عددهم، مشيراً إلى أن آخرين سيصلون تباعاً خلال الأيام المقبلة.
وجاء تصريح الوزير لصحيفة الحياة اللندنية، في وقت تمنع فيه السلطات القطرية المواطنين والمقيمين في قطر من أداء مناسك الحج والعمرة.
معاقبة طهران تربك حزب الله
عاد التفاؤل إلى لبنان، خلال الأيام القليلة الماضية بقرب تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة سعد الحريري، وقال مراقبون إن الاتفاق بين الأطراف اللبنانية جاء في وقت يعيش فيه حزب الله ارتباكاً واضحاً نتيجة ضغوط إقليمية ودولية بعد تنفيذ العقوبات الأميركية على إيران، الأمر الذي يجعله ينأى بنفسه عن عرقلة تشكيل الحكومة أو تسعير الخلاف السني ــ الشيعي في لبنان.
ونقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصدرها أن من الأسباب التي دفعت للتسهيل أن "حزب الله ليس بوارد النزول إلى الشارع عسكرياً وأمنياً لإسقاط تكليف الحريري".