اخبار وتقارير

الإثنين - 12 نوفمبر 2018 - الساعة 11:52 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد /خاص

اندلعت حرب شوارع للمرة الأولى شرق الحديدة، بعد أن تمكنت قوات الجيش اليمني من دخوله وتعمل على تطهيره من مليشيا الحوثي.


وقال مسؤولون عسكريون، إن قوات الشرعية تعمل على «تطهير» المناطق السكنية التي دخلتها في شرق المدينة من المتمردين الحوثيين. وقال رئيس المركز الإعلامي لقوات العمالقة أصيل السلقدي، إن حرب شوارع تشهدها أحياء الربصة والأطراف الشرقية لشارع صنعاء، وشارع الخمسين وحي 7 يوليو.


وأضاف في تصريح إلى «عكاظ»، أن الفرق الفنية تواصل انتزاع شبكات الألغام التي نشرتها المليشيا في أوساط المدنيين والشوارع الرئيسية وتعمل على اقتحام مواقعها بعد انهيار النسق الأول لجبهاتها. ولفت إلى أن الحوثيين حولوا جامعة الحديدة إلى حقل للألغام، مؤكدا أن الجيش والمقاومة يطوقانها ولم يتم اقتحامها بعد.


وكشف مصدر عسكري أن قوات الجيش اليمني أفشلت تسللا للمليشيا إلى شركة تطوير تهامة في شارع صنعاء بالحديدة، مؤكدا مقتل وإصابة نحو 50 مسلحاً خلال الساعات الـ24 الماضية.


في غضون ذلك، قال شهود عيان، إن هناك اشتباكات عنيفة تشهدها جامعة الحديدة، إذ شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من كلية الطب ومدرسة النجاح وأصوات الانفجارات تهز المدينة، مؤكدة تفجير مخازن سلاح للانقلابيين، وأن شظايا الاشتباكات وصلت إلى بعض الأحياء القريبة. وتحدثت أنباء أمس عن مقتل وزير النقل الحوثي زكريا الشامي والذي كان يشغل نائب رئيس هيئة الأركان اليمنية في سبتمبر 2014 في غارة للتحالف على الطريق الرابط بين الحديدة وصنعاء.


من جهة أخرى، دانت وزارة حقوق الإنسان، استخدام المدنيين دروعا بشرية، مؤكدة أن المليشيا تتمركز على أسطح منازل المواطنين، وتستخدم المستشفيات والمدارس ودور العبادة مركزًا وثكنات لأعمالهم العسكرية، وهو ما يعد جريمة حرب وانتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي، واتفاقيات جنيف الأربع.


من جانب آخر، قتل 30 حوثياً في مواجهات مع الجيش الوطني بينهم القيادي أبو رامي السراجي أمس