مجتمع مدني

الخميس - 15 نوفمبر 2018 - الساعة 08:23 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن(المرصد)خاص:

تحت إشراف أ.د. محمد عبده هادي ،وبحضور الأستاذه "رناء الحطيبي" ،،تمت مناقشة مشروع التخرج بعنوان "دم الاخوين واللبان السقطري ايقونة سقطرى" ، وهو عبارة عن فلم وثائقي بمدة عشرون دقيقة من اعداد طلاب السقطرين وهم :
عبدالرحمن جمعان الجسفي
وسعد عبدالسلام مسعد
وأحمد نوح الشخمهي
وينقسم الفلم الى خمس فقراة وهي

وتناول المشروع في الفقرة الأولى "نبدة التعريفية مختصرة": وهي عبارة عن تقرير يحكي للمشاهدين الكرام عن موقع الارخبيل ومكوناتها وتنوعها الحيوي النباتي النادر   وغيرها من المميزات التي تمتاز به الارخبيل  والجوائز والشهادات العالمية التي حصلت عليها الارخبيل.

أيضاً في المرحلة الثانية  نبدة تعريفية عن شجرة دم الاخوين :وهو  تقرير تناول تسميات دم الاخوين وأسبابها وكيفية نموها وعمرها وشكلها وطريقة استخراج المنتج وفوائدها الطبية وأستخداماتها وأهميتها الاقتصادية.

وفي الفقرة الثالثة تحدث عن شجرة اللبان السقطري وهو منتج وصل شهرته ارجاء المعمورة بسبب رائحته الزكية
وهو عبارة عن تقرير يتناول كيفية استخراج اللبان السقطري وعدد فصائل اللبان السقطري  وأهميته من حيث الجانب الاقتصادي وفوائده الطبية.

وفي المرحلة الرابعة تناول المشروع الاضرار التي لحقت ببيئة سقطرى بشكل عام وبشجرتي دم الاخوين وشجرة اللبان السقطري  بشكل خاص .

هذه الفقرة من الفلم عبارة عن عرض مقاطع فيدوهات عن الاضرار التي لحقة بشجرة دم الاخوين وشجرة اللبان السقطري من الاعاصير التي ضرب الجزيرة مؤخرًا ؛كأعصر(تشابلا و ميج )وهما اعصاري  خلفا اضرار كبيرة في التنوع الحيوي النباتي وخاصة في شجرتي دم الخوين وشجرة اللبان السقطري .

فيما أن الفقرة الخامسة من الفلم عبارة عن مناشدة
 مناشدة لأيجاد الحلول العاجلة لاعادة تنشيط المحميات ؛
أطلقها تلك المناشدة خبراء المجال البيئي وطبيب اعشاب سقطري واهالي الساكنين با لقرب من المحميات وهي مناشدة موجه الى من يهمه الامر كوزارة البيئة والسياحة والمنظمات الدولية والمنتديات الاقليمية والمؤسسة المحلية المختصه با المجال البيئي الحيوي النباتي.

وأثناء المناقشة التي ترأسها أ.د.محمد عبده هادي تقرر حصول المشروع على درجة إمتياز .

جاء هذا بعدما قدم الطلاب فكرة تفاصيل مشروعهم وأهدافه التي بني عليها المشروع أساساً وبعد إطلاع أ.د. محمد عبده هادي على العرض مع بقية الحاضرين.