اخبار محلية

الإثنين - 10 ديسمبر 2018 - الساعة 08:03 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن(المرصد)خاص:

عقد في محافظة عدن اليوم اجتماع لعرض تقرير مرصد الالغام الأرضية لعام 2018 م  والذي نظمته الجمعية اليمنية للتوعية من مخاطر الالغام بالتعاون مع جمعية الناجين من الالغام وبدعم من اللجنة الدولية لمخاطر الالغام والدخائر العنقودية .

وفي بداية الاجتماع الذي شاركت فيه جمعية التوعية من مخاطر الالغام وجمعية الناجين من الالغام والضحايا من محافطات عدن ولحج وابين ورئيسة الجمعية اليمنية للتوعية من مخاطر الالغام  الاستاذة  عيشة سعيد استعرضت نتائج تقرير مرصد الالغام في العالم للعام 2018 م النسخة العشرون لرصد الالغام الذي يسعي نحو عالم خال من الالغام والوضع الحالي لليمن الذي وقع على معاهدة حظر الالغام في 4 ديسمبر عام  1997م وصادق عليها .

 واكدت ان الحرب في اليمن اعاقت عمليات رصد ضحايا الالغام الذي رصد  عام 2017 م  160 ضحية  و 77 قتيلا  و82  جريحا من الرجال والنساء والاطفال .

كما اشارت في التقرير رصد الالغام في اكتوبر عام  2017  وحتى اكتوبر  عام 2018م رصد الالغام الارضيه الاستخدام الجديد للالغام المضادة للافراد  واستخدم من الجماعات غير الحكومية في ثمان  بلدان .

كما تم عرض نشاطات مركز التعامل مع الالغام جمعبة الناجين من الالغام وكذلك   جمعية الخدمات الاجتماعية وما تقدمه من الخدمات للاطفال الناجين من الالغام.

وفي حفل الافتتاح الذي حضره عصام وادي رئيس الاتحادات والجمعيات في محافظة عدن القيت عدد من الكلمات من قبل مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في عدن ايوب ابوبكر ونائب مدير مكتب التربية والتعليم في عدن حسين فخسوس ورئيسة الجمعية اليمنية للتوعية  من مخاطر الالغام عيشة  سعيد اكدو فيها على اهمية العمل المشترك بين كل الجهات ذات العلاقة  للتوعية من مخاطر الالغام والشراكة المجتمعية لرصد الضحايا والاهتمام بهم ورعايتهم من خلاال مساعدتهم  والتنسيق مع مركز الاطراف الصناعية  لتوفير الاطراف الصناعية  للذين فقدوا اطرافهم من الالغام وتقديم الرعاية الصحية خاصة للنساء  والاطفال كونهم اكثر عرضة لمخاطر الالغام منوهين بالشراكة مع مكاتب الشؤون الاجتماعية  والتربية والتعليم  ومنطمات اامجتمع المدني ذات العلاقة والمجتمع الدولي ووسائل الاعلام وتعريفهم ان الالغام لاتزال  تشكل مشكلة خطيرة  بسبب الصراعات . داعين المجتمع الاهتمام  الفاعل وتقديم كل وسائل الدعم للحد من مخاطر الالغام .



*من_بركة خميس