الشأن العربي

السبت - 01 مايو 2021 - الساعة 01:20 ص بتوقيت اليمن ،،،

(المرصد)متابعات


أبدت إيران الخميس، رغبتها في تجاوز الخلافات مع السعودية والعمل سوياً معها لضمان السلام والاستقرار في المنطقة.

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب، ترحيبه بتصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بأن بلاده تريد علاقات أفضل مع طهران.

وقال "من خلال الآراء البناءة والنهج المبني على الحوار، يمكن لإيران والسعودية، كدولتين مهمتين في المنطقة والعالم الإسلامي، الدخول في فصل جديد من التفاعل والتعاون لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية الإقليمية من خلال تجاوز الخلافات".

وقطعت إيران والسعودية العلاقات الدبلوماسية بينهما في 2016.

وقالت مصادر إقليمية، إن مسؤولين سعوديين وإيرانيين أجروا محادثات مباشرة في العراق هذا الشهر بهدف تخفيف حدة التوتر بينهما. موضحة أن المناقشات تركزت على اليمن وجهود إحياء الاتفاق النووي بين القوى العالمية وطهران.

وكان الأمير محمد بن سلمان قال في مقابلة تلفزيونية الثلاثاء، إن الرياض لا يزال لديها مشكلة مع السلوك الإيراني الذي وصفه بالسلبي، لكن بلاده تريد علاقات جيدة مع إيران..

لكنه أضاف، "السعودية تعمل مع الشركاء في المنطقة وفي العالم لإيجاد حلول لهذه الإشكاليات، ونتمنى أن نتجاوزها وأن تكون العلاقة طيبة وإيجابية وفيها منفعة للجميع".



وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة في ختام جولة إقليمية الخميس، إن هناك "مؤشرات على بوادر إيجابية تلوح في الأفق".