اقرأ في الصباح

الإثنين - 30 يناير 2023 - الساعة 10:44 ص بتوقيت اليمن ،،،

متابعه


ألغت شركة الطيران البريطانية "فلاي بي"، والتي كانت ذات يوم أكبر شركة طيران إقليمية مستقلة في أوروبا، جميع الرحلات الجوية المنظّمة على متن خطوطها، اليوم السبت، بعد أن أصبحت تحت وطأة الإفلاس للمرة الثانية، فيما قد يكون الفصل الأخير للشركة التي تعاني اضطرابات مالية متكررة.

وقالت الشركة، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، إنها قامت بإبلاغ كل مسافر، يتوقع السفر على متن رحلاتها، عدم الذهاب إلى المطار، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية، "بي بي سي".

وعبّرت الشركة، في تغريدة على في موقع تويتر، عن "حزنها" لهذا الإعلان.

وقال مدير المستهلكين في هيئة الطيران المدني، بول سميث، إنّ "من المحزن دائماً أن نرى شركة طيران تتعثر، ونعلم بأن قرار فلاي بي بشأن وقف العمل سيكون محزناً لجميع موظفيها وعملائها".


وتركت الأخبار المفاجئة، اليوم السبت، الركاب أصحاب التذاكر الجاهزة، عالقين، بحيث أوضحت شركة الطيران أنها لن تكون قادرة على ترتيب رحلات بديلة.

وكان من المقرر أن يسافر نحوالى 2500 مسافر، على متن رحلات الشركة، اليوم السبت ، كما تمّ إلغاء رحلات نحو 75000 مسافر، وفقاً للأرقام التي أكدتها هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة، وهي الهيئة التنظيمية لشؤون الطيران المدني في البلاد.

وأكّد مدير الشركة أنّ 277 موظفاً تمّ الاستغناء عنهم، من موظفي "فلاي بي" البالغ عددهم 321 موظفاُ، وتم الإبقاء على الـموظفين الـ 44 المتبقين.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية إنّ هذه البيئة تظل مليئة بالتحديّات لشركات الطيران، القديمة والجديدة، بحيث تتعافى من الوباء، وإنّ الحكومة وهيئة الطيران المدني تتفهمان تأثير ذلك في ركاب شركة "فلاي بي" وموظفيها.

وأضاف أنّ الأولوية العاجلة هي دعم الأشخاص الذين يسافرون إلى منازلهم، والموظفين الذين فقدوا وظائفهم.

يُشار إلى أن شركة "فلاي بي" البريطانية شهدت أول إفلاس لها في آذار/مارس 2020، بسبب ظروف الإغلاق الناجمة عن فيروس "كورونا".

وأعيد إطلاق الشركة، في نيسان/أبريل 2022، بعد أن تم شراؤها من جانب "ثايم أوبكو"، وهي شركة مرتبطة بصندوق التحوط الأميركي "سايرس كابيتال"، والتي أعادت تسمية شركة الطيران البريطانية باسم "فلاي بي المحدودة".

واستأنفت شركة الطيران عملياتها، منذ ذلك الحين، وفق خطة تشغيلية وصل فيها عدد الرحلات إلى 530 رحلة أسبوعياً عبر 23 مساراً.

وقامت شركة "فلاي بي"، حتى الانهيار الأخير، اليوم السبت، بتشغيل رحلاتها عبر مسارات من مطارات مدن بلفاست وبرمنغهام وهيثرو، إلى المطارات في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وإلى أمستردام وجنيف