تحليلات سياسية

السبت - 05 سبتمبر 2020 - الساعة 03:19 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد_كتب:مسعود احمد زين

لست محلل عسكري وقد اكون مخطئ في فهم تحركات الاسابيع الاخيرة للحوثي في مأرب،
لكني أرى أن الحوثي يحوم حول مأرب العاصمة ولايريد اسقاطها بيده كاملة.
1) يريد شرعية مهلهلة في مأرب بوضع شبه محاصر لغرض الضغط عليها أكثر في اي مفاوضات قادمة، مع بقاء كل المنافع الاقتصادية والعسكرية للحوثي من مأرب والتي سيخسرها كاملة اذا دخل مأرب العاصمة.
2) بحسب الخارطة صرواح هي اقرب الجبهات اذا كان الهدف إسقاط العاصمة بحسب السهم الأزرق، وليس الجبهات الابعد التي ينشط فيها الحوثي منذ اسابيع بحسب الاسهم الحمراء والتي من الواضح ان هدفها هو قطع شرايين التواصل لمأرب مع البيضاء والجوف ولاحقا شبوة.
3) اذا أسقط الحوثي مأرب العاصمة سوف يخسر استراتيجيا اكثر مما يستفيد ولا اعتقد ان إدارته للحرب بعيدة عن هذه الحسابات (النظيفة) وهي جزء مهم من سر صموده ست سنوات حرب.
وخسائر الحوثي المترتبة من إسقاط مأرب العاصمة بيده تتلخص بالاتي :
1) تعطيل محطة مارب الغازية.
2) توقيف الانتاج الداخلي النفط والغاز من مارب وتوقيف مصفاة صافر بما يعني ذلك نضوب مصادر اقتصادية وتجارية مهمة لصنعاء ، وسيقوم بذلك التحالف ولو تطلب الامر التعطيل من خلال تدمير المواقع الحساسة لهذه المواقع.
3) اغلاق الخط الدولي الذي يربط مناطق الشمال عن طريق خط صافر الوديعة العبر المهرة.
4) انعدام مصدر غير مباشر لتمويل الحوثي بالذاخائر والعتاد العسكري من خلال لعبة الكر والفر في معسكرات الشرعية في مأرب والجوف بما يعني توفير إمداد عسكري غير مباشر بواسطة الانسحابات وترك المخازن والعتاد.
5) سقوط مأرب سوف يعطي التحالف مبرر دولي لاجتياح الحديدة وكل موانئ البحر الأحمر
6) سقوط مأرب سيعطي التحالف مبرر دولي كذلك لعودة الطلعات الجوية والقصف لاهداف في كل المحافظات التي يسيطر عليها الحوثي وبكثافة.
#م_مسعود_احمد_زين