اخبار وتقارير

الجمعة - 02 أكتوبر 2020 - الساعة 11:44 ص بتوقيت اليمن ،،،

(المرصد)خاص

التقى رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، أمس الخميس، القائم بأعمال السفارة الامريكية لدى بلادنا كاثي ويستيلي، وبحث معها مستجدات الأوضاع في اليمن وتنفيذ اتفاق الرياض.
وفي اللقاء، استعرض البركاني الجهود المبذولة من قبل السعودية لتنفيذ اتفاق الرياض، والترتيبات الأخيرة لتنفيذ ما تبقى من الاتفاق خلال الأيام المقبلة.
وأكد البركاني، أن الايام القليلة المقبلة، ستشهد تنفيذاً كاملاً للشق العسكري والامني، وأن الترتيب لجميع الخطوات قد اتخذت وتم الاتفاق عليها.
وأوضح البركاني، أن الاتفاق يشكل أهمية كبيرة، في توحيد جهود القوى المنضوية في إطار الشرعية، ويزيل التباين والاختلاف، ويعطي ضمانات لاستقرار الاوضاع الاقتصادية والمعيشية المواطنين، وايقاف تدهور أسعار العملة وانعكاساته، كما يشكل عامل أمن واستقرار للبلد، وعودة لكافة مؤسسات الدولة للعمل، من العاصمة المؤقتة عدن، والارتباط بالمواطنين واهتماماتهم.
وتطرق رئيس مجلس النواب، إلى الممارسات الحوثية واختيارها العنف والدماء بدلاً عن السلام، وإيقاف نزيف الدم والتعامل الجاد مع مبادرة المبعوث الأممي، القائمة على المرجعيات الثلاث، من خلال الإعلان الخاص بعملية السلام، الذي يعده المبعوث الدولي، والشق الاقتصادي والانساني، وإنهاء كارثة خزان صافر.
وأشار البركاني، إلى الاعتداءات المتكررة على أراضي المملكة العربية السعودية، وما تؤكده من انعدام الرغبة لدى الحوثيين بالسلام والتعايش، مع مواطنيهم وجيرانهم.
أما الدبلوماسية الأمريكية، فأكدت على دعم بلادها الكامل لجميع الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية، وتقف معها بكل الخطوات، وتتفق اتفاقا كاملاً بشأن اتفاق الرياض كونه يمثل حجر الزاوية بالعملية السياسية والاقتصادية ومعالجة الاوضاع الانسانية في اليمن برمتها.
وقالت: إن الولايات المتحدة الأمريكية، تقف مع الإعلان المقدم من المبعوث الدولي مارتن غريفيث، وتؤيده تماماً وتقدر خطورة ما سيؤول إليه الوضع، لو حلت كارثة صافر البيئة والاقتصادية والانسانية.
وأطلعت البركاني، على نتائج مشاورات سفراء الرباعية، بشأن مجمل الاوضاع في اليمن، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة الامريكية، تقف مع الشرعية في اليمن.