مجتمع مدني

الأربعاء - 04 نوفمبر 2020 - الساعة 11:39 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن((المرصد))هبة علي:

عقد صباح اليوم الأربعاء الموافق 4 نوفمبر 2020م ,الجلسة الحوارية التعريفية بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1325 الخاص بالمراءة و الأمن والسلام في مركز SOS لتمنية قدرات الشباب ،المنصورة / العاصمة عدن ، بدعوة وتنظيم من مؤسسة تنوع للتنمية والسلام.


بحضور كلا من 1_ العقيد:ندية حسن عبيد ناشطة حقوقية وعضو في التوافق النسوي من اجل الأمن والسلام 2_ الميسرة المحامية عفراء الحريري حيث ألقت المحاضرة الحوارية التعريفية حول القرار 1325 و3_ نيللي ناجي رئيسة مؤسسة تنوع للتنمية والسلام. 4_بحضور إعلامي و19 مشاركة من مختلف القطاعات العسكرية والأمنية،

وأقيمت الجلسة الحوارية التعريفية بمناسبة مرور (عشرون عاما ) من إصدار القرار الأممي 1325 الخاص بالمراءة والامن والسلام , الذي أتخذه مجلس الامن في جلستة4213 المعقودة في 31 تشرين الاول /أكتوبر 2000م .
والجلسة الحوارية التعريفية بالقرار ، بالشراكة مع 1_ مؤسسة تنوع للتنمية والسلام 2_ والتوافق النسوي من اجل الأمن والسلام 3_ ومجموعة التسع التابعة للأمم المتحدة.

وخلال اللقاء تمت المناقشة حول قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة 1325 وتعريف به، واستعراض للمراحل التي بمر بها هذا القرار والتوصيات والقرارت الملحقة والمكملة,
حيث حث هذا القرار كلا من مجلس الأمن، والأمين العام ، الدول الاعضاء وجميع الأطراف الأخرى لأخذ التدابير الازمة في المسائل المتعلقة بمشاركة المراءة في عمليات صنع القرار والسلام, ودمج النوع الاجتماعي في التدريب والتأهيل وحماية المراءة، وكدا آليات تطبيقه, وكيفية تفعيله في بناء قدرات النساء بشكل عام الامنيات بشكل خاص وكيفية العمل فيه وتنفيذه في عملهم الأمني،

ويعتبر أول وثيقة رسمية وقانونية تصدر عن مجلس الأمن، يطالب بها اطراف النزاع باحترام حقوق المراءة ودعم ((مشاركتها في مفاوضات السلام))وفي البناء والأعمار في مرحلة مابعد النزاع والحروب.

ومن مخرجات اللقاء الحواري, طالبت كلا من رئيس مؤسسة تنوع للتنمية والسلام والمشاركات الآتي حضرن الجلسة ,تنفيذ القرار الأممي 1325الخاص بالمراءة والأمن والسلام ,كونه قرار مهما بنسبة للمراءة ويحفظ حقوقها وزيادة مشاركة المراءة في جميع مستويات صنع القرار وحفظ السلام وحمايتها من العنف الجسدي والاستغلال والتمييز في ظل الحروب والصراعات القائمة.