الشأن العربي

السبت - 07 نوفمبر 2020 - الساعة 09:08 م بتوقيت اليمن ،،،

(المرصد ) وكالات

قالت وكالة أنباء البحرين يوم الثلاثاء إن البلاد بدأت تطعيم أفراد الصفوف الأمامية في مكافحة فيروس كورونا المستجد بلقاح صيني، لتنضم بذلك إلى دول أقدمت على الخطوة غير المعتادة بالموافقة على التطعيم الطارئ بلقاح مضاد لكوفيد-19 قبل انتهاء اختبارات السلامة والفعالية.

وأضافت الوكالة أن برنامج التطعيم سيستخدم لقاحا طورته شركة سينوفارم الصينية للأدوية المملوكة للدولة ووصلت تجاربه إلى المرحلة الثالثة في الإمارات ومصر والبحرين والأردن.

ونقلت الوكالة عن وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح قولها يوم الثلاثاء إن استخدام اللقاح "يتوافق بشكل تام مع اللوائح والقوانين المعمول بها في مملكة البحرين التي تسمح بالترخيص الاستثنائي في الحالات الطارئة".

وأضافت "نتائج دراسات المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية أظهرت أن اللقاح آمن وفعال" مشيرة إلى أن تجارب المرحلة الثالثة تُجرى بسلاسة ودون أعراض جانبية خطيرة.

وذكرت أن حوالي 7770 متطوعا شاركوا في تجارب المرحلة الثالثة في البحرين وحصلوا على جرعة ثانية.

ومن المرجح أن تثير الخطوة جدلا في الأوساط العلمية حول المخاطر المحتملة لتطعيم الناس قبل استكمال الاختبارات الرسمية للفعالية والسلامة في ظل تهافت الحكومات على ترويض الجائحة وإنعاش الاقتصادات التي تعاني.

وأصبحت روسيا في أغسطس آب أول دولة في العالم تعطي موافقة تنظيمية على لقاح مضاد للمرض لتبدأ حملة تطعيم جماعي بعد أقل من شهرين من تجربة اللقاح على البشر.

وسمحت الإمارات في سبتمبر أيلول بإجراء مماثل يتيح الاستخدام الطارئ للقاح ذاته لأفراد الصفوف الأمامية المعرضين لمخاطر عالية من العدوى بفيروس كورونا المستجد.

وفي يوليو تموز، بدأت الصين الاستخدام الطارئ لثلاثة لقاحات من بينها لقاح سينوفارم مع بدء المرحلة الثالثة من تجاربه.

وفي الشهر الماضي، قالت شركة جروب 42 للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية التي تتولى إجراء التجارب في الشرق الأوسط، ومقرها أبوظبي، إن ما يربو على 31 ألفا حصلوا على اللقاح في الدول العربية الأربع.

وجرى حقن عدد من الوزراء وكبار المسؤولين باللقاح في كل من الإمارات والبحرين من بينهم ولي عهد البحرين.

ونشر رئيس وزراء الإمارات ونائب رئيس الدولة وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم صورة له على تويتر وهو يحصل على جرعة من لقاح لكوفيد-19 يوم الثلاثاء.