الشأن الدولي

السبت - 14 نوفمبر 2020 - الساعة 10:35 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد خاص




نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الجمعة، عن مسؤولين بالمخابرات قولهم إن الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، قُتل في إيران على يد عملاء إسرائيليين بناء على طلب من الولايات المتحدة.

إقرأ ايضاً
“إمارة الإخوان” المحاصرة.. “نيوزيمن” يرسم خارطة العصابات وأوكار أمراء الحرب في تعز
وذكرت الصحيفة أن رجلين كانا يركبان دراجة نارية في طهران قتلا بالرصاص عبد الله أحمد عبد الله الشهير ويُطلق عليه الاسم الحركي "أبو محمد المصري"، المتهم بالمشاركة في التخطيط لتفجير سفارتين أمريكيتين بأفريقيا عام 1998.

وأضافت إنه قُتِل في 7 أغسطس الماضي (يوافق الذكرى السنوية للهجمات على السفارتين الأمريكيتين)، مضيفة إن العملية ظلت سرية منذ ذلك الحين.

ويُنظر للمصري، والمتهم بأنه أحد العقول المدبرة لهجمات 1998 الدامية على سفارتي أمريكا في تنزانيا وكينيا، باعتباره خليفة الزعيم الحالي للتنظيم أيمن الظواهري.

وقالت الصحيفة إنه لم يتضح بعد ما إذا كانت الولايات المتحدة قد قامت بأي دور في قتل المتشدد المصري المولد، مضيفة إن السلطات الأمريكية تتعقب المصري وغيره من أعضاء القاعدة في إيران منذ سنوات.

وقالت الصحيفة إن العملية أسفرت أيضا عن مقتل مريم ابنة المصري وهي أرملة حمزة ابن زعيم التنظيم السابق أسامة بن لادن.

وقُتل أسامة بن لادن، مدبر هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 بالولايات المتحدة، في غارة أمريكية بباكستان عام 2011.

وقال مسؤولو المخابرات الأمريكية، إن إيران كانت تتحفظ على المصري منذ عام 2003، لكنه كان يعيش بحرية في منطقة باسداران الراقية في طهران، منذ عام 2015، على الأقل.

في السياق، قال الإعلامي السعودي عبدالرحمن الراشد المدير السابق لقناة العربية، إن طهران هي ملعب مخابرات إسرائيل.

وقال الراشد على حسابه في "تويتر"، نيويورك تايمز تقول إن "عملاء الموساد قتلوا الظواهري وابنته في احد شوارع طهران منذ 3 أشهر. والقاعدة اعلنت انه مات مريضا في قطر.

وأردف: "إذا كان اغتيل من 3 اشهر لماذا لم يعلن في حينه؟ مقتل سليماني اذيع بعد ساعات؟

وخلص الكاتب السعودي إلى القول: "على اية حال طهران هي ملعب مخابرات إسرائيل".