مجتمع مدني

الإثنين - 23 نوفمبر 2020 - الساعة 10:12 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن (المرصد) خاص:

قالت رئيسة منظمة (فور بيبل) الأستاذة: لينا ياسين فريد: أن ذوي الاحتياجات الخاصة من أكثر الفئات المبدعة، ولكنها تحتاج إلى الرعاية والاهتمام اللازم في الجانب التعليمي والمهني؛ كي يتمكنوا من المنافسة في سوق العمل والإسهام في إنشاء مشاريع تنموية.

جاء ذلك خلال كلمة القتها الأستاذه لينا في الحفل الذي أقامته المنظمة برعاية محافظ محافظة عدن، يوم أمس الأحد، في قاعة شمان بالمعلا لذوي الاحتياجات الخاصة، بالتزامن مع اليوم العالمي للطفل.

ودعت لينا، رواد الإنسانية كلهم إلى مد يد العون لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم الدعم اللازم للاهتمام بهم في الجانب التعليمي؛ لتنمية قدراتهم ومهاراتهم في المجالات المختلفة، وتأهيلهم حِرفيًا ومهنيًا، وتمكينهم من المنافسة في سوق العمل، والإسهام في إنشاء مشروعات ذات بُعدٍ تنموي تساعد في تحسين معيشتهم.

وأضافت لينا، أن الرعاية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة يتطلب دعمًا لاستمرارية التعليم من خلال تنفيذ أنشطة يستفيد منها ذوو الاحتياجات الخاصة في الجانب التعليمي والثقافي والتنموي، في مجال الرعاية الاجتماعية والتثقيفية والصحية، وتقديم الرعاية الصحية بالكشف الطبي الدوري، وصرف العلاجات اللازمة.

كما أكدت، على ضرورة التنمية المستدامة التي من شأنها تمكينهم اقتصاديًا وتسهيل فرص العمل للذوي الاحتياجات الخاصة، وتأهيل المشرفين الاجتماعيين المسؤولين على ذوي الاحتياجات الخاصة بما يضمن تحسين أدائهم وتطوير أساليب العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

واشارت لينا، إلى أن رعاية الموهوبين والمبدعين باكتشاف مواهبهم وإبداعهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم المختلفة، ودعم قدرات المتميزين في المجالات الفنية والأدبية والعلمية، وتشجيع ابتكاراتهم يحوّل الأطفال من ذوي احتياجات خاصة إلى أطفال منتجيين ذوي أهمية كبيرة في المجتمع.

واختتمت لينا كلمتها، أن منظمة (فور بيبل) نفذت برنامج الدعم النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة، واستطاعت فيه اكتشاف كثير من المواهب والإبداعات، وأن المنظمة سوف تقوم ببذل كثيرٍ من الجهود الإنسانية لخدمة ومساعدة هذه الفئة، كونها من الفئات المهمشة؛ التي هي بحاجة ماسة إلى الرعاية والعيش بحياة كريمة.