الشأن العربي

الثلاثاء - 09 فبراير 2021 - الساعة 07:42 م بتوقيت اليمن ،،،

((المرصد))وكالات:

دخل اليوم الثلاثاء مسبار الأمل الإماراتي إلى كوكب المريخ، في أول رحلة عربية استكشافية من نوعها إلى المدار ما يجعله أول مهمة من أصل ثلاث تبلغ الكوكب الأحمر هذا الشهر.

وقال الشيخ محمد بن راشد رئيس وزراء نائب رئيس الإمارات حاكم دبي، بعد إعلان نجاح وصول المسبار: ”أبارك لأخي محمد بن زايد على المريخ والتاريخ“.

من جانبه وجه الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشكر لفريق إطلاق المسبار، وبارك للشيخ محمد بن راشد نجاح المهمة، ولحكام الإمارات وشعبها.

وذكّر الشيخ محمد بن زايد بأن التاريخ اليوم يذكر بصورة رئيس الإمارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان.

وأطلق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، الذي بلغت تكلفته نحو 200 مليون دولار، مسبار الأمل من مركز فضائي ياباني، وتستهدف المهمة تقديم صورة كاملة عن الغلاف الجوي للمريخ لأول مرة ودراسة التغيرات اليومية والموسمية.

وكانت دولة الإمارات أعلنت خططها للمهمة لأول مرة في 2014 وأطلقت البرنامج الوطني للفضاء في 2017 من أجل تطوير الخبرات المحلية.

وقال مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ عمران شرف في تصريحات سابقة: “ إن هذا المشروع يعني الكثير للدولة والمنطقة ومجتمع العلم والفضاء العالمي“.

وأضاف شرف: ”أن الأمر لا يتعلق بالوصول إلى المريخ، إنه أداة لهدف أكبر بكثير. أرادت الحكومة رؤية تحول كبير في عقلية الشباب الإماراتي.. لتسريع إنشاء قطاع علوم متقدمة وتكنولوجيا في الإمارات“.