آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-04:26م

منوعات


«فايننشال تايمز»: فحص دم ثوري يكشف أمراضاً كثيرة في 10 دقائق.. تفاصيل

«فايننشال تايمز»: فحص دم ثوري يكشف أمراضاً كثيرة في 10 دقائق.. تفاصيل

الإثنين - 11 سبتمبر 2023 - 12:17 م بتوقيت عدن

- (المرصد ) متابعات

طوّر علماء بريطانيون اختبار دم، عن طريق وخز الإصبع، يمكنه اكتشاف البروتينات المرتبطة بمجموعة واسعة من الأمراض، من مرض كوفيد الطويل الأمد إلى مرض ألزهايمر، في 10 دقائق أو أقل.

وقال أندرو شو الرئيس التنفيذي لشركة أتوماركر لصحيفة فايننشال تايمز، أثناء عرضه لأجهزة الاختبار الجديدة في مهرجان العلوم البريطاني في إكستر، إن شركة أتوماركر «تُحدث ثورة في تكنولوجيا التشخيص وإمكانات البيانات الضخمة».

وأعطت التكنولوجيا نتائجها السريرية الأولى هذا العام في تشخيص مرض كوفيد الطويل الأمد، من وجود ستة أجسام مضادة أظهرت بقاء فيروس Sars-Cov-2 في جسم المريض.

ويجري تطويره أيضاً للكشف عن بروتينات «المؤشرات الحيوية» المرتبطة بخصوبة الإناث والحساسية والسكري وألزهايمر، ومكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، عن طريق التمييز بين الالتهابات البكتيرية والفيروسية، وتعمل هذه التقنية، التي تقدم النتائج في غضون سبع إلى 10 دقائق، من خلال أداة مختبرية بسيطة.
تقنية أتوماركر تعمل مع جزيئات الذهب النانوية المطبوعة على مجموعة من نقاط الاستشعار، وتتم معالجة الجسيمات النانوية الموجودة في كل بقعة للارتباط ببروتين معين، ويمكن، بواسطة هذه التقنية، مسح ما يصل إلى 20 علامة حيوية من عينة دم يبلغ حجمها 0.01 مل فقط. وفي المقابل، فإن اختبار الدم الروتيني في المستشفى يأخذ عينة بحجم 30 مل.

وحدد شو ثلاثة تطبيقات توقع أن تتمتع بإمكانات تجارية هائلة: الأول جهاز قادر على اكتشاف تسعة مؤشرات حيوية مختلفة مرتبطة بمرض ألزهايمر، بما في ذلك خمسة أنواع مختلفة من بروتين تاو، واثنان من بروتين بيتا أميلويد.

والثاني «شريحة العدوى» لمعرفة ما إذا كانت العدوى ذات الأعراض غير المحددة ناجمة عن بكتيريا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية، أو عن طريق فيروسات لا تستجيب للمضادات. والثالث قادر على اكتشاف الهرمونات المرتبطة بالخصوبة وانقطاع الطمث.