آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:08ص

اخبار وتقارير


عن مسلسل الحشاشين

عن مسلسل الحشاشين

الخميس - 21 مارس 2024 - 12:21 ص بتوقيت عدن

- المرصد_خاص

بقلم:عبدالسلام القيسي
الحشاشون مسلسل كبير، إبداع، يبدو أن مصر ستعود سيرتها الأولى للإنتاج الدرامي..
من ينتقد أن العمل باللهجة المصرية فهو لا يدرك أن حسن الصباح ليس عربياً ولا يجوز أن يكون العمل بالفصحى كيلا يتم حشر آلموت كثقب عربي أسود، وألا نلبسه وشاح العروبة،فحسن الصباح ورجاله ليسو من العرب،
واللهجة المصرية حالة لحظية تعبر عن سياق درامي وقد وفقوا بعدم إعتماد اللغة العربية الفصيحة أو الفصحى كلغة للصباح ومرحلته .

حسن الصباح إيراني، وإعتماده عربياً يزيح عن ايران التأريخ الأسود،وآلة القتل الرهيبة، وقد أستشعرت مصر أخيراً لتوضح للعالمين العربي والاسلامي دور ايران الخبيث عبر التأريخ، أنتبهت مصر هذه السنة أنها في قلب المؤامرة الإيرانية، وبدأت تهيئ الذهنية النصرية والعربية للمواجهة، مواجهة الجماعات المتطرفة، جماعات الخمينية .

الحشاش الأول حسن الصباح هو ذاته الحشاش الحالي خامنئي،والسواد ذاته، وفي المسلسل حسن الصباح يلبس الأسود اشارة الى خامنئي،هذا بعد جميل، وكريم عبدالعزيز أجاد دوره وبجدارة .

يقولون ملامح كريم عبدالعزيز لا تنفع،كونها ملامح طيبة، ونبيلة، وليست ملامحه بشعة كما بشاعة أعمال الصباح،وهذا قصور في البعد الذهني للمشاهدين،فأغلب المجرمين عبر التأريخ ملامحهم جميلة وحسنة والبشاعة في الفعل لا توافق البشاعة في الوجه، وهذا مهم .