كتابات وآراء


الثلاثاء - 24 مارس 2020 - الساعة 04:50 م

كُتب بواسطة : سعيد عبدالله - ارشيف الكاتب


شفت مقطع فيديو من سوق القات بالمنصورة لمولعي غاضب ومتذمر من قرار منع دخول القات لعدن

من أهم الأسباب التي أبرزها في رفضه للقرار يقول الناس بلارواتب من 4 أشهر منين يأكلوا؟

انبطح قدامي سؤال مباشر يقول إنت بلاراتب منذ 4 أشهر إيش يجيبك سوق القات من وين تصرف على القات؟

ياجماعة الخير مافيش معنا في هذا البلد الذي حطمته الحروب والصراعات والفتن الا التحكم بمستوى انتشار المرض

فقط اما وصوله لليمن فمسألة وقت كل الدول حولنا وصلها الفيروس وبالتالي لاحل الا بإعتباره قد وصل فعلاً والتعامل على أساس التحكم في مستوى انتشاره

وسائل وإجراءات التحكم في مستوى انتشار الفيروس بدائية وسهلة ولا تحتاج إمكانيات تكنلوجية ولا علمية ولا نظام صحة عامة وتقوم على العزل المجتمعي منع التجمعات والتعقيم والعناية بالنظافة البقاء في المنزل

وكل ذلك ممكن رغم صعوبته خاصة على الناس في هذا البلد المنكوب إذ لا رواتب ولا مصادر دخل ثابته لدى اغلب المواطنين

لكن ماذا لو اجتمع المرض والفيروس مع كل مصائبنا بسبب استهتار وانانية مولعي او جشع تاجر وصاحب مطعم أو تطرف متدين تاجر دين غبي..

نصبح بلا رواتب بلا كهرباء بلا خدمات وأيضاً يضاف لكل ذلك الفيروس يخطف ارواحنا وأرواح من نحب.

لن نستطيع مجابهة المرض اذا انزلق وانتشر أقوى الانظمة الصحية في العالم عجزت وانهارت.. ونحن بلانظام صحي اصلاً..

لن نستطيع حتى التعامل الآمن مع جثث الضحايا ليس لدينا فرق مجهزة لدفن ضحايا الفيروس..

كل محافظ مسؤول عن محافظته يجب أن يكون شجاعاً ويتخذ كل الإجراءات الاحترازية التي مازالت ممكنة حتى لاتصل الأمور للحاجة لإجراءات مجابهة تفشي الفيروس والتي هي غير ممكنه بكل ماتحمله الكلمة من معنى.

خطوة منع دخول القات إلى حضرموت التي اتخذها المحافظ اللواء البحسني لمنع التجمعات في أسواقه خطوة ممتازه شرط أن تنفذ بصرامة تامة وتفرض عقوبات استثنائية صارمة على من يخالف وشرط ان تشمل كل التراب الحضرمي ساحلاً ووادياً..

ويجب أن تتبعها خطوات اخرى لمنع التجمعات في المساجد والجوامع وزيارة هود مساجد الصوفية يجب أن تلتزم المنع مساجد السلفيين والإخوان يجب أن تلتزم المنع ومن يرفض يجب أن يذهب للسجن فوراً..

من أجل التحكم بمستوى انتشار المرض يجب اعلان حال طوارئ او العمل بقانون الأحكام العرفية او اي صيغة قانونية تتيح للسلطات العمل بحزم وقوة ودون تردد دون ابطاء التأخر في اتخاذ الإجراءات خطر ماحق..

لايجب انتظار هادي وشرعيته لأخذ زمام المبادرة وفرض الإجراءات لحماية الناس هادي لن يصحو لن يخول المحافظين بالعمل المطلق بمايوفر الحماية للناس

المجلس الانتقالي عليه أن يضبط الانفلات في عدن هؤلاء البلاطجة الذين يشتبكون كل يوم على توافه الأمور يجب أن يذهبوا للسجن الان..

يجب أن تتفرغ المدينة لحماية نفسها هؤلاء السفلة الذين لايستشعرون الموقف وخطورته يجب وقفهم عند حدهم.

نناشد القائد المحترم عيدروس الزبيدي بأن يتحرك لحماية عدن وماحولها ويوقف العبث ويتخذ إجراءات رادعة تمنع السفهاء من ممارسة سفاهتهم في ظرف كهذا الذي نعيشه.

والله خيرٌ حافظاً وهو أرحم الراحمين.