كتابات وآراء


الخميس - 10 سبتمبر 2020 - الساعة 08:54 م

كُتب بواسطة : محمد الحنشي - ارشيف الكاتب



هادي هو كارثة اليمن عامة مهما حاول البعض تزوير التاريخ والحاضر.
ظل "هادي"نائبا لصالح بلا صلاحيات لثلاثين عاما كان فيها الرجل مجرد من كل شيء عاش ذليلا طوال هذه السنوات لا قرار له بل انه كما قال احد القيادات قام بشراء منزله اكثر من ٥مرات.
كان قبليون يحاصرون منزل هادي بعد كل فترة قبليون متفرقون من صنعاء واحيان مارب واخرى عمران وغيرها يحاصرون منزل الرجل بحجة انه ملكا لهم وان الارض لهم يتواصل هادي بصالح ويطرح الامر عليه صالح يقول لهادي اعطهم ٣٠مليون ودعهم ينصرفون وكان هادي يوافق دائما وهكذا سار الحال لسنوات .
حين جاءت المبادرة الخليجية اختار صالح والاصلاح اضعف رجل ممكن يقومون بكل اعمالهم على ظهره .
بعد مرور ثلاث سنوات من حكم هادي كان الرجل اضعف الاطراف المتواجدة حينها لم يبني قوة لتحميه بدأ الحوثيون بالخروج من كهوفهم رفض هادي قتالهم ودعم سلفيو "دماج"...لاحقا أمر السلفيون بالرحيل من دماج وسلمها للحوثي هو لا يعلم شيء مجرد ينفذ ما يقال له واصل الحوثي التقدم اسقط المحافظات وهادي لا يتدخل وصل الحوثي عمران وقتل القشيبي زار هادي المحافظة وقال "عادت الى حضن الدولة"..تسلمها الحوثي رسميا بتواطؤ من هادي .
دخل الحوثيون صنعاء كان هادي اضعف الاطراف بل ريما لا يعد طرف هرب الاحمر والاخوان وتركوا صنعاء للحوثي وصالح تحاصر هادي يومها لم يجد حتى جنديا يدافع عنه .
لبس هادي العباية وهرب من صنعاء الى عدن في موقف مخز له ومن يناصره.
وصل هادي عدن كان الكثير يعتقد ان الرجل سيعد العدة للدفاع عن عدن وماجاورها ومن ثم استعادة صنعاء .
وصل هادي معاشيق ومن ثم رفض استقبال القبائل وقيادات الجيش واللجان الشعبية.
رفض استقبال قبائل كبرى في احد الايام وكان السبب ان الرجل نائم ولا يستطع لقاءهم عصرا وعليهم العودة للقاء يوما اخر..هكذا قال شيخ قبلي غادر ومن معه لاحقا وتركوا هادي.
بدأت مسلسل تدمير الالوية في الجنوب والرجل صامت لا يتدخل كان اللواء 115 في لودر واحد من اقوى الالوية قال قيادي ان دبابة واحدة بامكانها منع الحوثي من التقدم والنزول بقصف اي قوة تنزل من جبل ثرة المكشوف والوعر لكن هادي كان نائما كعادته تدمر اللواء وكل القوات والرجل لا يعنيه ذلك دخل العشرات من الحوثيين لم يجدوا امامهم احد حتى معاشيق وكان الرجل يمارس هوايته بالهروب بنفس العباية...الهربة والهربة لايفعل الرجل سواها.
عقب مقاومة شعبية واسناد من التحالف تحررت البلاد الجنوبية و بعد سنوات من التحرير " هادي" اضعف الاطراف وربما ايضا لا يعد طرفا لايزال ذلك الذليل الضعيف الجبان لم يتغير شيء .
حتى في الحديث عن الحل الشامل لا وجود لهادي فالرجل دون اي شعبية او قوة على الارض كذلك اضعف من هم حولهم وجعلهم خارج الحوار النهائي.
الاعتماد على هادي فشل وهادي لا يأتي سوى بالفشل ولن ترى البلاد خيرا مادام "الكارثة" على رأس سلطتها.
#محمد_الحنشي