مجتمع مدني

السبت - 21 مارس 2020 - الساعة 09:32 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن(المرصد)خاص:

قالت رئيس مؤسسة يدًا بيد للتنمية/وردة السيد، أن العمل في مشروع(الاستجابة الطارئة للنظافة والاصحاح البيئي في محافظة عدن) يسير بوتيرة عالية، ويحقق نتائج إيجابية كبيرة، مشيرةً أن فرق العمل انتهت خلال الأيام الماضية من حملات نظافة، بحوالي 460 نقلة في أربع مديريات: التواهي، المعلا، صيرة، وخور مكسر.

وأشادت "السيد" بالجهود المبذولة من الفرق الميدانية، وتعاون المجتمع في تسهيل العمل، وقدرت عاليًا اهتمام جهات في التواصل والتنسيق، منوهةً أنه يعول على المشروع الاسهام في المساعي الحثيثة لمواجهة وباء كورونا، والحد من تفشي الأمراض، وتدهور الوضع الصحي، والتخفيف من المخاطر المحدقة بالبيئة، داعيةً الجميع إلى استشعار المسئولية في المساعدة باستعادة المحافظة لمظهرها الحضاري الجمالي.

من جانب آخر، تواصل فرق العمل، النزول الميداني يوم غدٍ، إلى مختلف المناطق والأحياء السكنية والأماكن العامة في نطاق مديرية صيرة ومدينة عدن القديمة(كريتر)؛ لرفع أكوام القمامة والمخلفات الصلبة المتكدسة، إلى جانب عملية الرش بمبيد حشري، وذلك انطلاقًا من جولة الفل، وعلى مدى الأيام القليلة القادمة.

يهدف المشروع بشكل عام إلى توفير الاحتياجات الأساسية لصندوق النظافة والتحسين؛ لتطوير قدراته وإمكاناته، وتجويد مستوى أداء عماله، بما يسهم في الحد من الأمراض والأوبئة، وتحقيق الأمن الصحي والإصحاح البيئي، وضمان السلامة العامة، في اتجاه تحسين واستدامة الخدمات الأساسية في المحافظة.

كما تتطلع المؤسسة من خلال المشروع، إلى جملة من الأهداف الفرعية، لعل أبرزها: الإسهام في تحسين مستوى النظافة، وتعزيز الوعي المجتمعي في ذلك الصدد، وتطبيع الحياة، وخلق مساحات آمنة ونظيفة، وكذا تحقيق جزء من أهداف خطة الاستجابة الانسانية(المياه والإصحاح البيئي) ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ويتوقع أن يستفيد من المشروع بشكل غير مباشر 865000 شخص في المحافظة.

تنفذ المؤسسة المشروع على مدى خمسة أشهر، بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وتنسيق مع السلطة المحلية وصندوق النظافة والتحسين والجهات المعنية بالإصحاح البيئي في المحافظة، ويتخلل المشروع عدة أعمال: تسليم الصندوق المعدات والأدوات، القيام بحملات نظافة بحوالي 1560 نقلة، بمشاركة 160 شابـ/ـة من مختلف المديريات، وتوفير حاويات القمامة ومحروقات لآليات النقل الثقيل.

تجدر الإشارة أن مؤسسة "يدًا بيد" للتنمية.. بدأت العمل المجتمعي المدني كمبادرة تحمل ذات الاسم، وتحولت إلى مؤسسة نهاية 2015، وتمارس نشاطها في النطاق الجغرافي لمحافظة عدن، وتسعى من خلال مشاريعها وأنشطتها إلى تحقيق جملة من الأهداف التي تأسست عليها وترتكز على التنمية في مجالات مختلفة.