الاستطلاعات والتحقيقات

الجمعة - 26 أكتوبر 2018 - الساعة 03:18 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد(خاص)


اقترف البشر أخطاء كثيرة ولكن أسوا جريمة اقترفت على الإطلاق هي التخلي عن الاطفال و إهمال ينبوع الحياة، ولكن هنا في عدن المدينة التي عرفت انها السباقة للثقافة والفكر اقام الشباب مشروع جميل اهتم بالطفل بالدرجة الاولى، قمنا بزيارة للمنارة التاريخية في كريتر والاطلاع على الفعالية الثقافية عن قرب، ما هي الفعالية وما هو هذا المشروع الذي قاموا به ، كل هذا و أكثر سنتعرف عليه في التقرير التالي:

تقرير و تصوير: عبد اللطيف سالمين.

بالتعاون مع مكتبة الكلمة و بمناسبة الذكرى الأولى لتأسيس المشروع، أقام المشروع أول معرض كتاب خاص بالطفل في " منارة عدن بمديرية كريتر" يبدأ المعرض من الساعة الثالثة عصرا حتى الساعة السابعة والنصف مساءا، ، احتوى المعرض العديد من الكتب المتنوعة والمجلات، وتخلله الكثير من الفقرات الخاصة بالطفل بمختلف مراحلهم العمرية اضافة إلى الروايات العربية والمترجمة والكتب الدينية وصولا إلى متسع القصيدة والفكر.

وحول الفعالية الثقافية المقامة في منارة عدن المتمثلة بمعرض للاطفال ونشاطات ثقافية وفكرية مسلية مختلفة والتي بدأت يوم الخميس الماضي وتستمر يوم الجمعة والسبت قالت نورا: اللحجي وهي طالبة جامعية في السنة الرابعة بكلية الصيدلة جامعة عدن:
المكتبة ليست من كماليات الحياة بل من لوازمها ولا يليق بالانسان ان يربي أولاده دون إحاطتهم بالكتب، نريد ان ينشا الطفل وهو يشعر ان القراءة مثل النوم والطعام والشراب واللعب شيء يتكرر كل يوم،
وشددت اللحجي على أهمية القراءة بالنسبة للطفل قائلة: لا يجب على احد ان يغفل عن اهمية القراءة بالنسبة للطفل وتكثيف الصورة الجمالية في عقله وقلبه وخياله، فالاطفال هم اللبنة الاساسية لبناء أي مجتمع ومستقبله.
وتابعت: كان من ضمن اهدافنا في بداية المشروع ان نخصص يوم للطفل للقراءة وتشجعيهم على المضي قدما في طريق المعرفة بما يتناسب مع احتياجاتهم المبكرة لبناء الوعي وهو ما تحقق اليوم عبر هذه الفعالية الخاصة بالطفل بمختلف الانشطة حيث قمنا بتوفير معرض كتاب خاص بالكتب المناسبة للاطفال بختلف اعمارهم ومراحلهم السنية. وخصصنا زاوية للرسم و أخرى للقراءة و الألعاب الفكرية. و زاوية أخرى للرسم على وجوه الاطفال واسعادهم وزاية للتصوير ومسابقات ثقافية مختلفة.

وللتعريف بمشروع "NBOOK" بشكل عام تحدتث مديرة المشروع نورا اللحجي

"NBOOK هو مشروع شخصي شبابي لا يتبع او ينتمي لاي جهة كانت منظمة او او مؤسسة او حزب او جمعية خيرية، هدفه الأول توفير الكتب المحتفلة لمدينة عدن، بجميع انواعها، للمساهمة قدر الامكان في تفعيل ورفد الحركة الثقافية الفكرية في المجتمع بأسعار رخيصة تكون بمتناول الجميع.

وأضافت اللحجي: يهدف المشروع إلى تفعيل الحركة الثقافية في المدينة عبر تسهيلات إيصال الكتب إلى القارئ من مختلف الفئات العمرية إضافة إلى تلبية طلبات القراء وفق الاحتياجات كون المشروع يهتم بإيصال الكتب عند طلبها بشكل خاص.
وتابعت : هدفنا الأهم هو حث المبتدئين من الطلائع اليافعة والشباب على القراءة و مساعدتهم في اختيار نوعية الكتب لدى بدئهم المسار المعرفي
إضافة إلى ترسيخ الصورة الذهنية عند الاطفال بصداقة الكتاب متعدد الالوان باعتبار الوعي المتشكل في صفحات البدء عماد المستقبل.
ونوهت اللحجي إلى ان المشروع لا توجد له أي مكتبة او موقع على شبكة الانترنت حتى الان مباشر نشاطه فقط عبر صفحة على موق التواصل الاجتماعي فيس بوك.
وترى اللحجي :ان المشروع يرى نفسه بعد عدة اعوام قد تطور ليصبح مشروع ثقافي متكامل.

وقال احد الحضور محمد سعيد ان فكرة الفعالية جميلة ونحن بحاجة إلى مثل هذه الفعاليات التي تعنى بالطفل وتشجعهم على القراءة والرسم والالعاب الفكرية الثقافية غالية من حضر المعرض احس بالسعادة ، واستمتع الاطفال
وناشد سعيد الأهالي بزيارة المعرض رفقة أولادهم حيث بإمكان طفلك ان يلعب ويرسم ويقرا ويتم تصوير اللحظة وتخليدها في رف الذكريات ، لن تقتصر المتعة على طفلك انت كذلك ستجد الكتب الذي تناسبك و ألجوء البسيط الفر احي الذي افتقدته كثيرا مدينة عدن.