الاستطلاعات والتحقيقات

الجمعة - 04 أكتوبر 2019 - الساعة 02:48 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/ خاص:


تقرير :جلال السويسي
من الله على مديرية طورالباحة بالغيث لهذا الموسم بغزارة لم تشهده المديرية من قبل بل وعلى المديريات المجاورة لها كحيفان والمقاطرة والقبيطة والتي سرعان ما يتتدفق من جبالها ومرتفعاتها الجبلية السيل بحدته الشديدة فجعل مديرية طورالباحة في خطر محدق لامجال للمقاومة...
تعرضت أغلب المزروعات الطينية للانجراف أنغمست الآبار المائية تشققت المنازل بل تعرض بعضها للانجراف كثير من المواطنيين عبروا عن مآسيهم بأستعطاف الحكومة الضائعة إن وجدت بأن تعجل بمد يد العون لهم لحفظ ما تبقى من ممتلكاتهم من حدة منسوب المياه المتتدفقة بوديان المديرية فسكان المناطق الشرقية القاطنين على جنبات وادي تقار والسحر في الجهة الشرقية من عاصمة المديرية تعرضوا لخسائر كبيرة من خلال جرف عشرات الهكتارات من المزروعات بالاضافة إلى العديد من الحيوانات بمختلف أنواعها..

ولم يقل خسارة سكان الجهة الغربية والجنوبية لعاصمة المديرية عن مثيلتها في الجهة الشرقية وكذلك الشمالية القاطنين على جنبات وادي معادن ثالث اودية لحج ووادي نفاخة وشوار والملحين هم الآخرين يستغيثوا بالحكومة أو فاعلي الخير والمنظمات الدولية والمحلية يمدوا يد العون عبر الجهات الحكومية نتيجة ما تعرضت له المئات من الهكتارات الزراعية للجرف وكذلك العديد من الحيوانات التي تعرضت للسيل المنحدر بهذه الاودية لهذا الموسم كما تعرض أحد المواطنين لجرف بابوره في وادي نفاخة وهناك العشرات من المآسي لم نستطيع التوصل لها في وادي الشعبة وفي منطقة الفرشة وكذلك قرية القاضي والفجرة والرجاع ولكن وكما وضح مدير عام طورالباحة أ. عبدالرقيب البكيري في حديث شامل وكامل لما لحق بالمواطنين وكذلك الممتلكات العامة من جراء السيول المتدفقة على وديان المديرية بشكل عام حيث قال..
تعرضت المزارع الخاصة بالمواطنين لأضرار كارثية كبيرة من خلال جرف أغلبها بالكامل وكذلك الحيوانات التي كانت ترعى بالوادي..

كما تعرض الطريق الأسفلتي الرابط بين الوهط وطورالباحة طريق الفرشة لكثير من الأضرار من خلال تعرض العبارات للانجراف وغمر الطريق بالأتربة ثناء أجتياح الخط العام بالسيول المتتدفقة من الوديان مما جعلها مقطوعة تماماً وهذا نتيجة تآكل العبارات الحديدية التي لم تعد صالحة بل صارت لا تؤدي وظيفتها بعد انتهاء عمرها الافتراضي .

تعرض الأسفلت للتشققات الجانبية والوسطية بسبب جرف السيول لجنبات الطريق وأنسداد العبارات الحديدية..
كما تكسر حواف وتوسع الحفريات من كيلو 26 إلى 79 على طول الطريق العام.. وأشار في حديثه بأن طريق طورالباحة هي شريان الحياة لثلاث محافظات عدن ولحج وتعز نأمل الاسراع في ترميمها بحالة استثنائية..

كما قال تعرضت أعمدة الكهرباء للسقوط وكذلك تشققت سقوف المدارس مما جعل الطلاب والطالبات في خطر لا محالة من ذلك..

وختم حديثه البكيري مناشداً الجهات المسؤولة بضرورة إنقاذ ابناء المديرية مما لحق بهم من أضرار السيول في الممتلكات العامة والخاصة..