مجتمع مدني

الخميس - 24 أكتوبر 2019 - الساعة 08:44 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد / علاء بدر

نالت صباح اليوم مدارس الراشد الأهلية شرف تمثيل الوطن في العاصمة المصرية القاهرة في مسابقة الألومبياد- الإلكسو والتي ستعقد خلال الفترة من الثالث وحتى السادس من ديسمبر القادم.

وبمتابعة واهتمام من قِـبَـل الدكتور فضل أحمد ناصر وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع التعليم العام والمشرف العام على فعالية التصفيات الوطنية جرت في هذين اليومين وقائع المسابقة النهائية التي استضافتها مدارس الراشد الأهلية بمنطقة الممدارة في مديرية الشيخ عثمان وتنافس على الظفر باللقب عدة متسابقين ومتسابقات من النوابغ والأذكياء على مستوى الجمهورية من سن 13 إلى 15 عام من الدارسين في المرحلتين: (الإعدادية، والثانوية العامة).

وبناءً على ما قررته اللجنة المنظمة للمسابقة في العاصمة المصرية القاهرة فإنه يتوجب على كل دولة عربية أن توفد 3 مشاركين فقط، وهو الأمر الذي جعل من اختيار الفائزين أمراً في غاية الصعوبة نظراً لقوة الأبحاث العلمية المقدمة من المتسابقين في بلادنا والذي رعته وزارتا:- (التربية والتعليم، والشباب والرياضة).

وبعد أن استعرض الطلاب والطالبات أعمالهم البحثية وفق الأسس المنهجية التي تلقوها في اليوم الأول من الدورة التنافسية قامت لجنة التحكيم برئاسة الدكتور فضل الربيعي بروفسور علم الاجتماع ورئيس مركز مدار للدراسات والبحوث .

وعضوية كل من:-

الأستاذ عبدالسلام قاسم إسماعيل مدير عام الأنشطة المدرسية في وزارة التربية والتعليم.

والدكتورة أحلام العوذلي مديرة إدارة النشاط الثقافي والعلمي في الوزارة.

باختيار الذين حالفهم الحظ بالفوز، وذلك وفق الضوابط التالية:-

★ اختيار عنوان موفق.

★ تقديم بحث علمي رصين.

★ اتباع الأسس المنهجية في كتابة البحث.

★ التميُّـز في طريقة الإلقاء.

★ استخدام وسائل إبداعية لتقديم البحث.

وفي مظهر احتفالي بهيج ملأ أجواء قاعة الفعالية قام الدكتور وضاح صالح المحوري مدير عام مكتب التربية والتعليم في محافظة أبين، والأستاذ محمد الراشد رئيس مجلس إدارة مدارس الراشد الأهلية، والدكتورة كريمة مرشد مديرة عام المدارس، والأستاذ عبدالله الرعيني المشرف العام على المدارس، وكذلك رئيس وعضوا لجنة تحكيم المسابقة بتكريم الفائزين بالدروع التذكارية وهم:-

المركز الأول:- منار وضاح صالح- من مدرسة نوري الإنجليزية، في العاصمة عدن.

المركز الثاني:- إبراهيم جمال حسين- من ثانوية حنيشان، بمديرية عتق في محافظة شبوة.

المركز الثالث:- نور فكري حسن- من مدارس الراشد الأهلية، في العاصمة عدن.

وأضافت لجنة التحكيم فائزين اثنين احتياطيين هما:-

المركز الرابع:- صالح عبده محمد- من مدرسة الفاروق المحورية، في مديرية خنفر بمحافظة أبين.

المركز الخامس:- أحمد فوزي باكرامه- من مدارس الارتقاء الأهلية، في مدينة سيؤون بمحافظة حضرموت.

إلى ذلك قررت إدارة الأنشطة المدرسية في وزارة التربية والتعليم إقامة رحلة ترفيهية إلى عدد من المعالم التي تشتهر بها مدينة عدن للاطلاع عن قرب على الحضارة والتراث التي تتمتع بهما المدينة على مر الأعوام.

حضر اختتام التصفيات الأستاذ مختار محمد جامع مدير إدارة نشاط الموهوبين والمبدعين في الوزارة، وكذا رؤساء الوفود المشاركة في المسابقة، بالإضافة إلى عدد كبير من التربويين والتربويات.