اخبار وتقارير

الثلاثاء - 18 فبراير 2020 - الساعة 07:13 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد / خاص

يقدم المبعوث الأممي الخاص باليمن احاطته لمجلس الامن الدولي في هه اللحظات لاطلاعهم على الوضع في اليمن.

وقال مارتن في احاطته : قدمت عدة إحاطات لهذا المجلس نقلت لكم فيها بوارق الأمل التي بدأت في الظهور نحو السلام, لكنَّني أعتقد أنَّنا جميعًا كنا دائمًا على دراية تامة أن تجدد العنف قد يبطل تلك المكاسب ويزيد من صعوبة التوصل إلى السّلام".

واضاف : أشعر بالحزن العميق بشأن التقارير التي تفيد سقوط عشرات الضحايا من المدنيين وتَهجيرٍ العائلات وتضرر المدارس والمستشفيات. كان النِّساء والأطفال هم الأكثر تأثرًا. وما زال الصحفيون اليمنيون وناشطو المجتمع المدني يواجهون ضغوطات وقيود كبيرة"

وقال مارتن : أنا قلق من التهديد الذي تشكله ناقلة صافر أي تمزق يمكن أن يؤدي إلى تسرب أكثر من مليون برميل من النفط إلى البحر الأحمر مما تسبب في كارثة بيئية واقتصادية. يجب معالجة هذا التهديد على أساس تقني بحت دون تسييس " وتابع : لن يتم إملاء السلام من موقع الهيمنة العسكرية.
الانخراط في #UN يجب أن تكون العملية غير مشروطة. لا يمكن أن يكون ذلك مكسبًا ثانويًا للمكاسب الإقليمية ، خاصةً في حالة عدم وجود حل عسكري " وأكد بقوله : نحن نعمل من أجل التوصل إلى ترتيب شامل حقًا للتخلص من التصعيد. لكن الحد من العنف ليس كافيًا, إن عدم الاستعداد على المسار السياسي يسمح لطبول الحرب بالتغلب على صوت أعلى.

يجب على الأطراف أن تبدي شجاعة لتجنيد الجيش على المدى القصير الأهداف.