المرصد خاص:

الخميس - 10 مايو 2018 - الساعة 05:10 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد: خاص:

بعد ان نجحت قطر في تعيين مدير مكتب قناة الجزيرة الاخواني فهد ياسين مديرا عاما للقصر الرئاسي في الصومال قبل اكثر من عام ونتج عن عمل رجلها هناك رفع دعوى دولية من قبل الصومال لامتلاك جزيرة سقطرى الجنوبية ها هي الدوحة تعين (المواطن القطري ذو الاصل اليمني (احمد السقطري) مديرا عاما للقناة التي تعد صوتا لجماعة الاخوان المسلمين وسط حملة اخوانية على جزيرة سقطرى الجنوبية.
وقالت وسائل إعلام أردنية وعاملون في قناة “الجزيرة” القطرية إن المدير العام للقناة الأردني ياسر أبو هلالة قدَّم استقالته من إدارة القناة.
وتداولت وسائل الإعلام رسالة استقالة وجَّهها أبو هلالة، اليوم الخميس إلى فريق عمل القناة، معلنًا مغادرته بعد حوالي أربع سنوات من العمل في هذا المنصب.
وأعلنت “الجزيرة” في وقت لاحق استقالة أبو هلالة، وتعيين أحمد السقطري، مديرًا للجزيرة الإخبارية، وهو مواطن قطري من أصل يمني، شغل منصب نائب مدير القناة منذ 2014.
وعٌيّن “أبو هلالة” وهو مدير مكتب القناة سابقًا في عمّان، مديرًا عامًا للجزيرة، في يوليو 2014، خلفًا للفلسطيني وضاح خنفر.
وقبل تعيينه في هذا المنصب كان أبوهلالة صحفيًا مغمورًا على المستوى العربي، إلا أنه عُرف بآرائه المؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين وهو شرط أساس لتولّي المناصب القيادية في القناة القطرية كما يقول عاملون حاليون وسابقون في القناة.
وأما المدير الجديد أحمد بن سالم السقطري فينحدر من مدينة يافع بمحافظة لحج في الجنوب اليمني، ودرس في جامعة قطر، قبل أن يلتحق بقناة الجزيرة العام 2005، ويعمل في مكتب وزير الخارجية السابق حمد بن جاسم، إبّان توليه منصب مدير عام القناة.
وتولّى “السقطري” الذي بدأ عمله في القناة مساعد مخرج، عدة مناصب إدارية في أقسام القناة القطرية، حتى وصل إلى نائب المدير العام، ومدير الجزيرة الإخبارية بتعيينه اليوم خلفًا لأبو هلالة.

فهد ياسين البداية:

وفي منتصف 2017 م عين الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو فهد ياسين حاج طاهر (مدير مكتب الجزيرة القطرية ) مديرا عاما للقصر الرئاسي في العاصمة مقديشو، خلفا لأبي بكر طاهر عثمان الذي كان في هذا المنصب لنحو ثلاثة أشهر وكان فهد ياسين قد عمل مراسلا ثم مديرا لمكتب قناة الجزيرة القطرية في مقديشو قبل عشر سنوات، كما عمل باحثا أكاديميا في مركز الجزيرة للدراسات ومقره الدوحة، وكان مديرا لحملة انتخاب الرئيس الحالي محمد عبد الله فرماجو.
و فهد ياسين حاج طاهر، عميل قطر الأول في البلاد وحامل حقائب أموال نظام الدوحة إلى الجماعات الإرهابية، الذي بدأ حياته عضواً ناشطاً في جماعة «الاعتصام» السلفية الجهادية، ثم التحق بجماعة الإخوان .
حيث أقام علاقات قوية مع يوسف القرضاوي، ليكون بعد ذلك وسيط التمويلات بين نظام الدوحة والجماعات الإرهابية في الصومال، قبل أن يصبح رئيساً لديوان الرئاسة في موقاديشو في مايو 2017.
وفهد الذي ينحدر من قبيلة «أوحسن كليوين» وهي قبيلة صغيرة تقطن على الحدود مع أثيوبيا ولها امتدادها داخل التراب الإثيوبي، عمل في قطاع الإعلام، وتحديداً في موقع «صومال توك» قبل أن يلتحق بقناة «الجزيرة» ليعمل مراسلاً لها في الصومال، من هناك تمتنت علاقاته بالمخابرات القطرية التي جندته عبر مكتب القرضاوي.
وفي 2013 أصبح رئيساً لمكتب مركز«الجزيرة» للدراسات في شرق أفريقيا، إلى جانب إدارته للقصرالرئاسي، ما جعل المراقبين يصفونه بأنه الشخص الأكثر تأثيراً في الساحة السياسية الصومالية في الوقت الحالي، ومنفذ سياسات نظام الدوحة في البلاد.
وقالت تقارير صحفية صومالية أن حاج طاهر، تحول إلى حافظ ملفات الحكومة الصومالية وأسرارها وهو يقبع داخل القصر الرئاسي،ومن هناك يسافر ويجتمع مع مسؤولين قطريين بدون أي إعلان من الحكومة، مشيرة إلى انه حصل على أموال قطرية طائلة وحولها إلى قنصل الصومال فى نيروبى سياد شري ليحول هذا الأخير المبالغ إلى الرئيس وعدد من النواب في البرلمان، كرشاو بهدف الإطاحة برئيس الوزراء.
التخابر مع الدوحة
ومنذ تعيينه مديراً عاماً للقصر الرئاسي، ظل حاج طاهر يتردد على قطر، الأمر الذي حدا بالصحافة الصومالية إلى انتقاده بشدة، واتهامه صراحة بالعمالة والتخابر لصالح الدوحة.
وكشفت التقارير الإعلامية عن معلومات تورط ياسين في مخطط تخريبي قطري تركي إيراني يهدف لتأسيس حركة مسلحة تتبع فرع تنظيم الإخوان الإرهابي ويسير على خطى حركتي حماس وحزب الله.
وفي هذا السياق، تساءل موقع «الصومال اليوم» «هل تحولت بلادنا إلى رقعة شطرنج للنظام القطري ؟ وهل فهد ياسين حاجي طاهر بيدق دولة قطر تحركه حيث تشاء ؟
إن الكشف عن حقيقة هذا الرجل، واجب قومي وتسليط الضوء عليه وعلى ابن عمه فارح توباز حاجة وطنية ملحة، وعلى رجال أمننا وشعبنا متابعة تحركاتهما لنعرف حقيقتهما. لن تكون الصومال زريبة لدولة قطر وإخوانها الإرهابيين العملاء لها».
وكانت اول اعمال رجل قطر في الصومال فهد ياسين ما كشف المحامي الانجليزي "آلن ثورنتن" العامل في لندن في يناير 2018 عن خطورة وضع سقطرى في ادعاء الصومال ملكية الأرخبيل أمام الأمم المتحدة عبر قضية "الجرف القاري" وهو أمر أهملته الحكومة اليمنية في السنوات الأخيرة، وسيتم اتخاذ قرار لصالح الصومال إذا لم تدافع الحكومة اليمنية عن الأرخبيل".

السقطري القطري الاخواني الارتباط بالإرهاب:


ويرتبط احمد السقطري المدير العام الجديد لقناة الجزيرة في الاذهان بالمواطن القطري الاخر "السقطري" الذي ورد اسمه في قائمة الارهاب العربية التي اصدرتها السعودية ومصر والامارات والبحرين قبل اشهر.
فقد جاء في اللائحة عن ارهابية قطري ما مفاده:"
محمد سعيد بن حلوان السقطرى" قطري الجنسية"
النشاط:
عمل المنسق الإعلامي لحملة مدد أهل الشام التي تمول شراء الأسلحة والذخيرة لجبهة النصرة فى سوريا
ملحوظات:
كانت وظيفته جمع التبرعات وإرسالها إلى مركز المتطوعين لتنظيمها وإرسالها إلى الحدود التركية والأردنية لتمويل جبهة النصرة فى شراء الأسلحة والذخيرة، بدعوى تطهير سوريا من الشيعة
وسبق له نشر تغريدات تدعم الجناح العسكري لحركة حماس "كتائب القسام''، ورحب بعضو القاعدة علي صالح المعري الذي كان معتقلا في الولايات المتحدة.