الفن والأدب

الأربعاء - 19 سبتمبر 2018 - الساعة 03:31 م بتوقيت اليمن ،،،

(المرصد)متابعات:

توالت الاكتشافات فى أسوان خلال الفترة القصيرة الماضية، مما يثبت أن المنطقة غنية بالقطع الأثرية، والتى ما زال البحث عنها جاريا من خلال البعثات العاملة بالمنطقة، وفى هذا التقرير نسلط الضوء على أهم الاكتشافات خلال الفترة الماضية.
فى 27 فبراير 2018، نجحت البعثة المصرية العاملة بمشروع معالجة المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو بمحافظة أسوان، فى الكشف عن جزء من تمثال جدارى ضخم من الحجر الرملى يمثل الملك رمسيس الثانى، إضافة إلى العثور على الرأس الخاصة به، والتى تصور الملك مرتديا التاج الأبيض تاج الوجه القبلى والذى تم العثور عليه فى جزئين.
أجزاء من تمثال للملك رمسيس الثانىأجزاء من تمثال للملك رمسيس الثانى
وفى 19 يوليو 2018، نجحت البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار والعاملة بمشروع تخفيض المياة الجوفية بمعبد كوم أمبو بأسوان، فى الكشف عن أقدم ورشة لصناعة فخار الدولة القديمة.
وقال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن مكان تلك الورشة يقع فى المنطقة الواقعة بين مدخل متحف التماسيح وشط نهر النيل، ويرجع تاريخها إلى فترة الأسرة الرابعة المصرية (٢٦١٣-٢٤٩٤ ) فترة بناة الأهرام.
وأوضح "وزيرى" أن تلك الورشة تتكون من حفر نصف دائرية لصناعة الفخار بطريقة القوالب (مدقات الفخار)، تم تصميمها بشكل متجاور فى أرضية الورشة. كما يوجد بداخل الحفر كتل حجرية دائرية الشكل لدق وضرب الطين المراد تشكيلة فى هيئة أوانى.
وعثرت البعثة أيضا داخل الورشة على أقدم عجلة حجرية لصناعة الفخار فى مصر القديمة فى هيئة قرص دوار من الحجر الجيرى turn table وقاعدة مجوفة، وهى تعد من أنواع العجل التى كانت تدار باليد وأطلق عليها العلماء اسم العجلة البسيطة.
أقدم ورشة لصناعة الفخارأقدم ورشة لصناعة الفخار
وفى 5 أغسطس 2018 كشف الدكتور محمد عبد العزيز، مدير عام آثار الأقصر، عن اكتشاف تمثال لـ"أبو الهول" خلال أعمال تطوير مشروع طريق الكباش، الذى من المقرر الانتهاء منه آخر العام الحالى، تمهيدًا لافتتاحه.

وفى 15 أغسطس 2018 نجحت البعثة المصرية التابعة لوزارة الآثار والعاملة بمشروع رفع المياه الجوفية من معبد كوم أمبو بمحافظة أسوان، العثور على كشف أثرى جديد خلال أعمال رفع المياه من أسفل المعبد، حيث عثرت على لوحتين تذكاريتين مصنوعة من الحجر الرملى تعود تاريخ كل منهما الى العصر البطلمى، وتم نقلهما إلى متحف الحضارة لترميمهما.
إحدى اللوحاتإحدى اللوحات
وفى 16 سبتمر الحالى، كشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية فى معبد كوم أمبو بأسوان، عن تمثال مصنوع من الحجر الرملى لأبى الهول.

وقال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه من المرجح أن يرجع التمثال إلى العصر البطلمى، حيث تم العثور عليه فى الجهة الجنوبية الشرقية من معبد كوم أمبو فى المنطقة الواقعة بين السور الخارجى والتل الأثرى، وهو نفس الموقع الذى تم الكشف فيه منذ شهر عن لوحتين من الحجر الرملى للملك بطليموس الخامس.