آخر تحديث :الأربعاء-19 يونيو 2024-01:09م

منوعات


تحذير من إستخدام بدائل رخيصة لحقن إنقاص الوزن

تحذير من إستخدام بدائل رخيصة لحقن إنقاص الوزن

الأحد - 09 يونيو 2024 - 12:29 ص بتوقيت عدن

- (( المصدر )) خاص :



إكتسبت حقن إنقاص الوزن في الفترة الأخيرة، شهرة واسعة بسبب النتائج الإيجابية التي تحققها، إلا أن أطباء ومنظمات صحية تحذر من استعمال بدائل رخيصة لتلك الحقن الباهظة الثمن، مثل Ozempic وWegovy وMounjaro.

وأوضح تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن الكثير من الأميركيين أصبحوا يلجأون إلى استعمال ما يعرف بـ"الأدوية المركبة"، وهي إصدارات مخصصة من الأدوية التي تصنعها صيدليات خاصة.

ويستخدم الأشخاص عادة الأدوية المركبة بسبب نقص النسخة العادية أو بسبب حاجة المريض إلى تركيبة خاصة، وبناء عليه فإن تلك الأدوية التي تحتوي على مواد فعالة موجودة في نفس العقاقير الأصلية، تكون أرخص بكثير بالنسبة لمن يبحثون عن الرشاقة.

إلى ذلك، تقول الدكتورة كاثرين سوندرز: "لا نعرف بالضبط ما تحتويه المنتجات المركبة، أو ما هي الجرعة الفعلية للمكون النشط، أو ما إذا كان المنتج يحتوي على ملوثات".

وحذرت من أن الكثير من الناس يعتقدون بأن الأدوية المركبة هي إصدارات عامة ونفس العقاقير الأصلية، لكنهم يتفاجؤون عندما يعلمون أنها ليست كذلك".

وأضافت أن تلك الأدوية "قد لا تحتوي أيضاً على نفس العنصر النشط الموجود في الأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة".

وتسمح إدارة الغذاء والدواء للصيدليات بصنع إصداراتها الخاصة من الأدوية عندما يكون هناك نقص، كما هو الحال حالياً مع مادة "سيماغلوتايد"، التي تعد العنصر الفعال في حقن أوزمبيك وويغوفي، أو كما هو الحال بالنسبة لمادة تيرزيباتيد، التي تعد المكون الرئيسي في عقاري مونجارو وZepbound.