آخر تحديث :الإثنين-24 يونيو 2024-06:43م

اقرأ في الصباح


غسل اليدين بالماء أم المطهّر: من يقتل فيروس كورونا؟

غسل اليدين بالماء أم المطهّر: من يقتل فيروس كورونا؟

الأحد - 02 فبراير 2020 - 06:00 ص بتوقيت عدن

- ((المرصد))وكالات:

انتقال الفيروسات عن طريق اليدين إلى الفم أو الأنف أو العين من أكثر طرق انتشار العدوى، ويعتبر تنظيف اليدين بالماء والصابون وغسلهما جيداً أفضل وسيلة للوقاية من فيروس كورونا الذي يثير القلق حالياً. ولا تستطيع مطهّرات اليدين قتل الفيروسات، وإنما قتل البكتريا فقط، لذلك لا يمكن الاعتماد عليها. إليك الطريقة الصحية لغسل اليدين للوقاية من فيروسات الإنفلونزا وكورونا:

* غسل اليدين بالماء والصابون حتى الرسغين لمدة 20 ثانية.
* تدليك اليدين جيداً وفركهما بالصابون.
* شطف اليدين بالماء جيداً، ويفضّل أن يكون الماء فاتراً.
* تكرار غسل اليدين بعد لمس الأسطح العامة، مثل المكاتب والكاونترات والأدوات المكتبية، وقبل أن تلمس العينين أو الفم أو الأنف، وبالطبع قبل تناول الطعام.
* من الضروري تدريب الأطفال على غسل اليدين 20 ثانية كاملة، ويمكن أن يقدم الآباء نموذجاً لذلك، أمام أبنائهم، علماً بأن القدوة هي أفضل معلّم للطفل.
* عند العطس أو السعال ينبغي أن تغطي الفم والأنف بكم القميص الذي ترتديه لمنع انتشار الميكروبات والعدوى، أو على الأقل بمنديل مع التأكد من تغطية الفم جيداً، لكن الأفضل كم القميص.
* ينبغي غسل اليدين فوراً عقب العطس أو السعال، وقبل لمس الأشياء.
* لا يستطيع مطهّر اليدين قتل الفيروسات، وينبغي استخدام كلوروكس، أو المناديل المطهّرة التي تحتوي على كلورين في تنظيف الأسطح لأنها تقتل الفيروسات. وبخلاف ذلك يساعد الغسل والتنظيف بالماء والصابون والمسح بأقمشة أو أنسجة مبللة بالماء والصابون على التخلص من الفيروس.