تحليلات سياسية

الجمعة - 25 مارس 2022 - الساعة 05:21 م بتوقيت اليمن ،،،

(المرصد)خاص

قال إعلاميون ونشطاء جنوبيون ان تمكين جماعة الاخوان من السيطرة على الشرعية أعاد المفخخات والعبوات التي تستهدف القيادات العسكرية والأمنية الجنوبية وأوضح حجم التخادم مع جماعة الحوثي في استهداف ابرز المطلوبين لها.


واستهدفت سيارة مفخخة كانت مركونة بجانب الطريق في المدينة الخضراء بالعاصمة عدن سيارة قائد محور العند اللواء الركن ثابت مثنى جواس وأدت بحياته وحياة ثلاثة مرافقيه بينهم نجله .

ويعد جواس المطلوب الاول لجماعة الحوثي الارهابية وتتهمه الجماعة بقتل مؤسسها حسين بدر الدين الحوثي في العاشر من سبتمر2004 في أحد كهوف مران بصعدة.


وقال الباحث سعيد بكران في تغريدة له"‏حذرنا مراراً وتكراراً من ان تمكين الاخوان عبر الشرعية تحويل الجنوب ساحة للفراغ والخنق المعيشي والسياسي سيعطي الفرصة للانشطة الارهابية وجماعات الارهاب التي تديرها ايران .

وأشار ان عودة المفخخات واختطافات الاجانب هو الدليل العملي ان تلك التحذيرات ليست خيالاً.


الصحفي ياسر اليافعي رئيس تحرير موقع يافع نيوز الاخباري قال في تغريدة له"قبل اشهر حاول الإرهاب استهداف اللواء جواس بالقرب من مطار عدن ولكن السيارة انفجرت بعد مرور موكب جواس بدقائق .

وأشار اليافعي"اللجنة الأمنية بعدن اتهمت قيادات عسكرية تتبع الاخوان بالتنسيق مع مليشيا الحوثي واظهرت فيديو مسجل يظهر السيارة منذ انطلاقها حتى انفجرت، وكذلك اعترافات لعناصر تم تجنيدها لتنفيذ هذه العملية وقالوا ان نقطة انطلاقهم وتدريبهم وتجمعهم تعز مناطق سيطرة الاخوان .

وأوضح اليافعي " المؤسف ان الحوثيين تمكنوا من اللواء جواس بعملية تم الترتيب لها بشكل دقيق وكبير .

وبين اليافعي ان هناك تنسيق حوثي إخواني للإنتقام من القيادات العسكرية والأمنية الجنوبية وهذا واضح جداً ويجب ان يدرك هؤلاء ان الجنوب لن تهزمه مثل هذه العمليات الغادرة والجبانة، صحيح تأُثر ولكنها تولد المزيد من الحقد والاصرار لمواجهة هذه الجماعات الإرهابية.

الى ذلك كشف الاكاديمي الجنوبي الدكتور محمد ناصر العولقي عن تنسيق حوثي إخواني أخر ياتي بعد كل عملية ارهابية.

وقال العولقي في تغريدة له"بدأ الآن الفرع الثاني من غرفة التخادم الحوثي الإخواني الإرهابي يشتغل ،الفرع الأول يخطط وينفذ جرائم التفجيرات والاغتيالات ضد القادة الجنوبيين والفرع الثاني يباشر خطابا سياسيا وإعلاميا وحقوقيا لتغطية هذه الجرائم وصرف الأنظار عنها وتحويل الضحايا الى جناة .


وأشار العولقي "بدأ الآن المطبخ الحوثي والإخواني يستعمل ورقة النازحين الشماليين في عدن وأن هناك عملية ترحيل لهم وانتهاكات يتعرضون لها ويرفع التقارير الحقوقية ويصدر بيانات الإدانة ضد الجنوبيين .

وتابع تغريدته"مش كفاية أنهم يقتلون الجنوبيين بل يريدون أن يقتلوهم ويدينونهم أيضا ،هكذا رأيناهم عقب اغتيال أبو اليمامة ونراهم الآن وإثر كل جريمة يرتكبونها وسنسمع بيانات لجنوبيين تسير معهم في هذا الطريق.