الفن والأدب

الأحد - 12 مارس 2023 - الساعة 04:06 ص بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/سيدتي

أطلق مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي برنامج قلم للكتابة الإبداعية، والذي يهتم بتقديم ورشات عمل متخصصة للموهوبين الإماراتيين، لبناء القدرات الكتابية وتشجيع الكُتاب الجدد على نشر أعمالهم الإبداعية.

دعم الإبداع والتأليف

وبحسب مركز أبوظبي للغة العربية فإنّ إطلاق برنامج قلم للكتابة الإبداعية يأتي بالتزامن مع شهر القراءة الوطني، إذ يدعم مركز أبوظبي للغة العربية حركة الإبداع والتأليف ضمن رؤية أبوظبي للثقافة والهوية، والتي ترمي إلى ترسيخ القيم الثقافية الأصيلة، والإسهام بالنهوض باللغة العربية والاهتمام بتعلمها وإثرائها من قبل الناطقين بها. يقدم البرنامج مجموعة من ورشات العمل المتخصصة على مدار العام تحت إشراف أساتذة مرموقين يشرفون على مختبر إبداعي يمكّن المشاركين من تحسين قدراتهم الكتابية في مجالات إبداعية مختلفة.

42 مؤلفًا إبداعيًّا

من جهته قال "الدكتور علي بن تميم"، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية:" يعد برنامج قلم للكتابة الإبداعية أحد أدوات المركز لنشر اللغة العربية وتعزيز حضورها محليًّا وعالميًّا وتمكين إنتاج المحتوى العربي، فقد سبق لمشروع قلم نشر أكثر من 42 مؤلفًا إبداعيًّا لأجيال مختلفة من الكتاب الإماراتيين. ومن خلال الارتقاء بالمشروع ليصبح برنامجًا لتعليم الكتابة الاحترافية، نعمل على خلق فرص أكثر للموهوبين لتطوير قدراتهم وتقديم أعمالهم الإبداعية إثراءً للمشهد الثقافي، وإسهامًا في جودة المنتج الكتابي العربي وتعزيز الحوار والنقاش حوله".

ثلاث ورشات عمل

يذكر أنّ برنامج قلم للكتابة الإبداعية يقدم ثلاث ورشات عمل ممتدة طوال العام، تتوج بنشر الأعمال الأدبية التي تُنجز خلال البرنامج على نفقة مركز أبوظبي للغة العربية.

ويُستهل البرنامج بورشة الكتابة الروائية التي يشرف عليها "الدكتور يوسف حطيني" أستاذ في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وتتضمن 10 لقاءات حضورية في المجمّع الثقافي بأبوظبي، خلال الفترة من 18 مارس وحتى 1 سبتمبر. تمزج الورشة ما بين المواد النظرية والعملية، وتغطي موضوعات الرواية وعناصرها، ومعنى الحكاية وكيفية صناعتها، وطرق بناء الشخصيات، والزمن والفضاء الروائي، وصناعة الفضاء الطباعي، والبعد الاجتماعي للغة وتوظيف مختلف الرموز فيها، والإيقاع الروائي، وروافع الأسلوب الروائي ومعوقاته.

أما في شهر سبتمبر فستقام ورشتان بالتوازي، حيث تنطلق ورشة أدوات الكتابة الشعرية مع "الدكتورة عائشة الشامسي" أكاديمية وناقدة وشاعرة في 1 سبتمبر وتستمر حتى 27 أكتوبر بواقع لقاء حضوري واحد في الأسبوع في المجمّع الثقافي. وتغطي الورشة موضوعات الشعر وأشكاله، وموسيقى الشعر، وتقنيات كتابة الشعر، وكتابة القصيدة الشعرية مع تطبيقات عملية ومراجعة وتنقيح النصوص.

بينما تشرف على ورشة الكتابة للطفل "الدكتورة فاطمة المزروعي" أديبة وناشرة حاصلة على درجة الدكتوراه في الأدب والنقد، وتنطلق في 5 سبتمبر وتمتد حتى 7 نوفمبر بواقع لقاء حضوري واحد كل أسبوع في المجمّع الثقافي. تبدأ الورشة بمقدمة عن أدب الأطفال، والتعرف على مبادئ الكتابة، عناصرها، وتقنياتها، وتتضمن قراءة نصوص أدبية مختلفة ومتنوعة، كما تُعرف الورشة بطرق الرسم وكيفية التعاون مع الرسامين، وما يمثله الرسم في النص، بالإضافة إلى تطبيقات عملية لكتابة مجموعة من القصص ومراجعتها، وتحريرها وتجهيزها للطباعة.

التسجيل في البرنامج

تجدر الإشارة إلى أنّ التسجيل مفتوح من الآن حتى 13 مارس، للمواهب الكتابية الإماراتية من سن 18 عامًا وما فوق، حيث يتطلب إرسال سيرة ذاتية مختصرة، ومسودة عن نص أو فصل من رواية عبر رابط التسجيل في موقع kalima.ae أو رابط التسجيل على حسابات مشروع كلمة للترجمة على مواقع التواصل الاجتماعي.