الفن والأدب

الإثنين - 13 مارس 2023 - الساعة 06:22 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/زهرة الخليج

لأكثر من 20 عاماً، احتلت فوازير رمضان قوائم الأعمال الأكثر مشاهدة عبر التلفزيون في الوطن العربي.
ويمكن تلخيص تاريخ فوازير رمضان في 4 نجوم، لكل منهم أعمال حفرت في ذاكرة العديد من الأجيال، هم: نيللي، شريهان، سمير غانم، وفؤاد المهندس.




فوازير نيللي
تعد نيللي إحدى أيقونات التلفزيون في شهر رمضان بالوطن العربي. وبدأت نيللي تقديم الفوازير عام 1975، واستمرت في تقديمها بشكل غير منتظم على مدار 21 سنة، حيث كان آخر ظهور لها في فوازير رمضان سنة 1996. وقدمت نيللي عدداً من الفوازير التي أحبها الجمهور، ويتذكرها حتى الآن، مثل: "صورة و30 فزورة"، و"عروستي"، و"الخاطبة"، و"عالم ورق"، و"أم العريف" و"زي النهاردة".



فوازير شريهان
تعد شريهان إحدى أيقونات الفوازير الاستعراضية، خلال السنوات التي لعبت فيها بطولة فوازير رمضان. وشاركت شريهان في فوازير رمضان خلال فترة الثمانينيات، كما ظهرت في الفوازير مرة واحدة خلال التسعينيات. وقدمت شريهان فوازير "ألف ليلة وليلة.. عروس البحور"، و"ألف ليلة وليلة.. وردشان وماندو"، و"حول العالم"، و"ألف ليلة وليلة.. كريمة وحليمة وفاطيمة"، و"حاجات ومحتاجات".


فوازير "فطوطة"
كان الراحل سمير غانم يعشق تقديم الأفكار غير المألوفة، لذلك قرر أن يخترع شخصية "فطوطة" المخرج صغير الحجم، الذي يواجه "سمورة" كل عام. وحققت فوازير "فطوطة" نجاحاً جارفاً في أوائل الثمانينيات، حتى إن سمير غانم نفسه شعر بضرورة توقف المشروع، لأن الجمهور بدأ يتعلق بشخصية "فطوطة" الخيالية ويفضلها على "سمورة" المستوحاة من شخصيته الحقيقية.
وقدم سمير غانم فوازير "فطوطة.. الشخصيات"، و"فطوطة.. الأفلام"، و"فطوطة.. المعلومات"، ثم مسلسلات: "رحلة فطوطة السحرية"، و"أهلا فطوطة"، و"فطوطة وتيتا مظبوطة".
وتوقف مشروع فطوطة، ثم عاد بشكل إذاعي بدايةً من عام 2015، في مسلسلات: "فطوطة والعظماء"، و"فطوطة بوت"، و"فطوطة بوند"، و"فطوطة وكأس العالم".




فوازير "عمو فؤاد"
خلال فترة الثمانينيات كان النجم الراحل فؤاد المهندس يقدم فوازير موجهة إلى الأطفال، لعب فيها شخصية "عمو فؤاد". وارتبط "عمو فؤاد" بوجود الأطفال من حوله، حيث كان يعلمهم ويطرح عليهم الفوازير.
وقدم فؤاد المهندس الفوازير 14 مرة، واختار في معظمها أسماء مسجوعة، من بينها: "عمو فؤاد إدانا ميعاد"، و"عمو فؤاد رايح يصطاد"، و"عمو فؤاد بيلف بلاد"، و"عمو فؤاد راجع يا ولاد"، و"عمو فؤاد رايح الاستاد".