اقرأ في الصباح

الأحد - 12 نوفمبر 2023 - الساعة 07:34 ص بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/زهرة الخليج

تطل علينا منصة «تيك توك» بالكثير من الأفكار، يومياً، في العديد من المجالات. وفقدان الوزن والتخلص من الأرطال الزائدة ليس استثناءً، إذ إن هذه المنصة العالمية مليئة بالإلهام، وتضم مجموعة واسعة من المقاطع، التي يطبق الأشخاص فيها حيلهم لإعداد الوجبات، والوصفات الصحية، ويقومون بالتدريبات المفضلة لحرق الدهون، والاتجاهات الجديدة التي ساعدتهم في تحقيق الوزن المستهدف.



على سبيل المثال، ظهر، مؤخراً، مصطلح «التسلسل الغذائي» لفقدان الوزن، وهو أمرٌ عكف مستخدمو «تيك توك» مؤخراً على تطبيقه، لكن أصبح السؤال المطروح هو: هل «التسلسل الغذائي» فكرة ناجحة، لاسيما أن هناك العديد ممن يؤكدون أن النتائج مبشرة؟!

لذا، إذا كنتِ تتساءلين حول هذه الخطة الغذائية، وفاعليتها في حرق الدهون وفقدان الوزن، ومعرفة كل ما تحتاجين لمعرفته حولها، فاستمري بالقراءة.


ما «التسلسل الغذائي» وكيف يساعدك على إنقاص الوزن؟
في الأساس، «التسلسل الغذائي» هو نظام غذائي يتضمن أكل الأطعمة بتسلسلٍ معين، أي تتناولين الخضار أو الخضار قليل النشا أولاً، ثم تتناولين الأطعمة المليئة بالبروتين، إلى جانب الدهون، وفي النهاية تختتمين وجبتكِ بتناول الكربوهيدرات المعقدة.

ووفقاً لخبراء التغذية، إن ممارسة تناول الطعام بهذا الشكل المتسلسل، يمكن أن تكون مفيدة لفقدان الوزن، إذ إن تناول الأطعمة بترتيبٍ معين له الأهمية ذاتها تقريباً، في ما يتعلق بطبيعة الأطعمة التي تتناولينها.

والسبب الذي يمكن أن يكون مفيداً في فقدان الوزن، هو أن بدء تناول طعام غني بالألياف، يساعد على إبطاء معدل تحويل الطعام إلى سكريات، بالإضافة إلى إبطاء معدل الهضم، كما أن البروتينات والدهون تستغرق وقتاً أطول في الهضم والامتصاص، مقارنةً بالكربوهيدرات، ونظراً لذلك فإن ملء معدتكِ بمحتويات الطعام التي تبطئ عملية الهضم، يساعد على إبقاء معدتكِ ممتلئة لفترة أطول، وبالتالي تقليل كميات الطعام التي تتناولينها طوال اليوم، وإبقاء الشعور بالجوع بعيداً عنكِ.

كما وجدت الأبحاث المنشورة في مجلة «Nutrients»، في ما يتعلق بتسلسل الوجبات، أن تناول البروتين و/أو الدهون قبل الكربوهيدرات يدعم إفراز «الببتيد الشبيه بالجلوكاجون»، وهو هرمون ارتبط بإفراغ المعدة بشكل تدريجي، ما يعزز أيضاً شعور الشبع.

ورغم كل ما ذكرناه سابقاً، فهناك قاعدة مهمة يجب تذكرها دائماً في ما يتعلق بفقدان الوزن، هي أن جودة ما تأكلينه، والكمية، مهمان أكثر من ترتيب الأطعمة وقت تناول الطعام.




أسبابٌ أخرى تجعلكِ تعتمدين نظام «التسلسل الغذائي»:
يشير الخبراء إلى أن «التسلسل الغذائي»، المعروف أيضًا باسم تناول الأطعمة الموجودة في طبقك بترتيب معين، يحسّن أعراض متلازمة تكيس المبايض، ويخفض نسبة السكر في الدم، ويسرع فقدان الدهون. لذا جرّبي هذه الاستراتيجية البسيطة؛ لتقليل أعراض متلازمة تكيس المبايض، مثل: زيادة الوزن، وتساقط الشعر، وعدم انتظام الدورة الشهرية، حيث لا توجد أي آثار جانبية سلبية للأمر، إضافةً إلى أنها لا تكلفكِ شيئاً.

علاوةً على ذلك، يمكن أن يكون تسلسل الطعام طريقة ممتازة للبقاء على المسار الصحيح، والشعور بالرضا أثناء رحلة فقدان الوزن، حيث إنه يقلل رغبتكِ في تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، ما يمكن أن يؤدي إلى استهلاك مزيدٍ من السعرات الحرارية.