آخر تحديث :الإثنين-24 يونيو 2024-01:56م

اقرأ في الصباح


أطعمة صحية قد تعيق فقدان الوزن

أطعمة صحية قد تعيق فقدان الوزن

الجمعة - 16 يوليه 2021 - 08:00 ص بتوقيت عدن

- ((المرصد))وكالات:

لا شك بأن خسارة الوزن تتطلب اتباع نظام غذائي صحي مناسب دون التفريط بالعناصر الغذائية الأساسية.
إلا أن هناك بعض الأطعمة التي تبدو في ظاهرها صحية، لكنها في الواقع يمكن أن تمنع خسارة الوزن، وفيما يلي بعضاً منها، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية:
رقائق الخضار
في حين أن هذه الوجبات الخفيفة قد تبدو مغذية، إلا أن معظمها مقلي في الواقع بزيت عباد الشمس، وهي غنية بالملح أيضًا، كما أنها ممزوجة بالكربوهيدرات ومحتوى الدهون العالي يجعلك ترغب بتناولها بشكل دائم.
السمنة
سبق وصف السمنة كبديل قليل الدسم للزبدة، لكن الخبراء يقولون إنه على الرغم من احتوائها على دهون مشبعة أقل من الزبدة، إلا أن الدهون المشبعة ليست دائمًا أمرًا سيئًا. والسمنة نفسها تعالج وتصنع من الزيت النباتي، وبما أن الزيت النباتي سائل في درجة حرارة الغرفة، تحدث عملية تسمى الهدرجة، مما ينتج عنه دهون متحولة. وهناك العديد من الدراسات التي تربط بين زيادة تناول الدهون المتحولة والالتهابات وأمراض القلب والسكتة الدماغية.
الأطعمة قليلة الدسم
إذا كنت ترغب في إنقاص الدهون فعليك بالتأكيد شراء الأطعمة قليلة الدسم، أليس كذلك؟ يقول الخبراء إن هذا خطأ شائع، وأن هذه المنتجات غالبًا ما يتم تجريدها من العناصر الغذائية ومحملة بالإضافات غير الصحية. والمنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وقليلة الدهون ستؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز لديك وتجعلك تشتهي المزيد منها.
العصيدة المنكهة
تضيف بعض العلامات التجارية 16 غرامًا من السكر إلى حصصها الصغيرة من العصيدة، لذلك ينصح أن تصنعها بنفسك من رقائق الشوفان والماء، أو الحليب كامل الدسم، وستحصل على وجبة فطور مغذية.
تتبيلة السلطة
في بعض الأحيان، قد تبدو السلطة العادية باهتة بعض الشيء، لكن الخبراء يحذرون من التتبيلات التي تستخدمها مع السلطة، حيث أن الكثير منها تحتوي على الكثير من السكر، ويمكن أن يكون من الصعب الالتزام بوصفة صحية عند إضافتها.
الأطعمة النباتية
إذا كنت تحاول اختيار نظام غذائي نباتي، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أن أي طعام يقال عنه أنه نباتي أو خالٍ من الغلوتين فهذا لا يعني تلقائيًا أنه صحي، حيث يمكن أن تحتوي بعض الأطعمة النباتية على نسبة عالية من الدهون المتحولة والسكر والكربوهيدرات البسيطة. ويجب أن تحاول استبدال الوجبات الجاهزة بالأطعمة الصحية الكاملة بمصادر البروتين مثل التمر والحمص. وبدلاً من استخدام التتبيلات الجاهزة، يجب عليك صنعها من رذاذ زيت الزيتون أو عصير الليمون أو القليل من الخل البلسمي عالي الجودة.
حبوب الإفطار
يمكن أن تحتوي بعض حبوب الافطار على ما يصل إلى 23 غرامًا من السكر لكل وجبة، كما أنها غنية بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية.