آخر تحديث :الإثنين-24 يونيو 2024-06:43م

اقرأ في الصباح


أطعمة ومشروبات تؤدي للإصابة بالشيخوخة المبكرة

أطعمة ومشروبات تؤدي للإصابة بالشيخوخة المبكرة

الإثنين - 08 نوفمبر 2021 - 06:00 ص بتوقيت عدن

- (المرصد)متابعات:

من المعروف أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم والشعور بالتوتر المستمر والتحديق في شاشات الكمبيوتر، تُصيب جسم الإنسان بالشيخوخة المبكرة، لكن ظهرت أيضًا علامات أخرى تؤدي إلى خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة وهي الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية.

قائمة بالأطعمة تؤدي للإصابة بأمراض الشيخوخة المبكرة
الوجبات الحارة
تبيّن وفقًا لدراسات عديدة، أن تناول الوجبات الحارة يؤدي إلى الإصابة بأعراض الشيخوخة المبكرة؛ لتأثيرها على الأوعية الدموية مما يجعلها تتمدد وتزيد من أعراض الشيخوخة.

الأطعمة المحفوظة

يؤدي تناول الأطعمة المحفوظة إلى زيادة أملاح الكبريتيت في الجسم، ما يعرّض البشرة للتجاعيد والتي تعتبر إحدى علامات تقدم العمر والشيخوخة.

الملح والسكر
يشكل الإفراط في تناول الملح والسكر خطرًا على صحة الإنسان؛ حيث تبين أن السكر الزائد يعجّل من الإصابة بأعراض الشيخوخة؛ لتأثيره على الأنسولين في الدم، أما ملح الطعام فيعمل على تخزين المياه أسفل البشرة مما يضر بها ويؤثر على شبابها، ما يعجل في النهاية بالشيخوخة المبكرة.

اللحوم المصنعة
تعتبر اللحوم المصنعة من أهم الأطعمة التي تؤدي إلى الشيخوخة؛ حيث تحتوي على مواد حافظة تسبب الكثير من المشكلات الجلدية وظهور علامات الشيخوخة المبكرة، كما تحتوي على الصوديوم مما يساعد على احتباس السوائل بالجسم والتأثير على صحة القلب؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة بالصحة.

أطعمة مليئة بالكربوهيدرات
تؤدي الأغذية التي بها نسبة من الكربوهيدرات كالأرز والمكرونة والخبز، إلى رفع مستوى الدهون في الجسم مما يعمل على تكسير الكولاجين الموجود في الجلد ويصيب الإنسان بالشيخوخة المبكرة.

قائمة المشروبات التي تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة
القهوة
يؤثر الإفراط في تناول القهوة بنسبة كبيرة على البشرة، ما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة؛ فرغم الفوائد الغذائية الرائعة التي تقدمها القهوة للجسم إلا أنها تعمل على الإصابة بأعراض الشيخوخة المبكرة؛ لاحتواء على نسبة عالية من الكافيين.
وأثبتت الدراسات العلمية أن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين أكثر من مرة يوميًا يعرض لأخطار الإصابة بأعراض الشيخوخة المبكرة.

المشروبات الغازية
تؤدي المشروبات الغازية التي تحتوي على كمية هائلة من السكر، إلى خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة، حيث تحتوي على سعرات حرارية عالية يمكن أن تؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

العصائر المعلبة
تتسبب أنواع عصائر الفواكه المعلبة في الإصابة بالشيخوخة المبكرة؛ لاحتوائها على نسب عالية من المواد الحافظة والألوان الصناعية والسكر بكميات كبيرة؛ لذلك لابد من الحرص على تناول العصائر الطازجة "الفريش" والصحية.