آخر تحديث :الخميس-13 يونيو 2024-04:12م

اقرأ في الصباح


البصل مش للطبخ بس.. تعرف على فوائده الصحية

البصل مش للطبخ بس.. تعرف على فوائده الصحية

الثلاثاء - 01 فبراير 2022 - 09:00 ص بتوقيت عدن

- المرصد

يحتوى البصل على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب وزيادة الخصائص المضادة للبكتيريا وتنظيم سكريات الدم، تعد إضافة المزيد من البصل إلى نظامك الغذائي طريقة رائعة لإفادة صحتك العامة، وقديما ، كان البصل يستخدم للاستهلاك عند انخفاض مصادر الغذاء ، ولأغراض طبية لعلاج الأمراض مثل الصداع ونزلات البرد وأمراض القلب، وفقا لما نشره موقع " eatingwell"

حقائق غذائية عن البصل

 

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية فإن البصل منخفض جدًا في السعرات الحرارية ويحتوي على القليل من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية إليك ما تحصل عليه من بصلة متوسطة:
السعرات الحرارية: 44
إجمالي الدهون: 0 جرام
الدهون المشبعة: 0 جم
الدهون المتحولة: 0 جم
الكوليسترول: 0 ملج
صوديوم: 4 ملج
إجمالي الكربوهيدرات: 10 جرام
الألياف الغذائية: 2 جم
السكريات: 5 جم
البروتين: 1 جرام
كالسيوم: ٢٥ ملج
بوتاسيوم: 160 ملجم

أنواع البصل

هناك عدة أنواع من البصل يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الأطباق، الأنواع الأكثر شيوعًا من البصل هي الأصفر أو الأحمر أو الأبيض ، البصل الأصفر مليء بالنكهة والأكثر استخدامًا في الطهي، يتحول لون هذا البصل إلى لون كراميل غني عند طهيه ويمنحك نكهة حلوة منعشة يشتهر البصل الأحمر بلونه الجميل ، وعلى الرغم من اسمه ، إلا أنه يمتلك بشرة أرجوانية زاهية. عادة ما يتم استهلاكها طازجة وهي خيار رائع للشوي والتحميص. غالبًا ما يستخدم البصل الأبيض في الصلصات ويميل إلى أن يكون له لون ذهبي فاتح ونكهة حلوة عند قليه.

الفوائد الصحية للبصل

صحة القلب

يحتوي البصل على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل ظهور ارتفاع ضغط الدم، الكيرسيتين هو أحد مضادات الأكسدة القوية المسؤولة عن هذه الفوائد الصحية،كيرسيتين هو أحد مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي ارتبطت بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

خصائص مضادة للجراثيم

لعدة قرون ، تم استخدام البصل لمحاربة البكتيريا الخطيرة ، مثل الإشريكية القولونيةوالمكورات العنقودية الذهبية ، فهو يحتوى الكيرسيتين ، مضاد الأكسدة الفلافونويد الموجود في البصل ، مسؤول عن هذه الفائدة في مكافحة البكتيريا.

تنظيم سكر الدم

تشير الأبحاث إلى أن البصل قد يساعد مرضى السكري على خفض نسبة السكر في الدم، هذا بسبب مركبات الكبريت الموجودة في البصل ، وتحديداً S-methylcysteine ​​و quercetin. وقد ارتبطت هذه المركبات بانخفاض مستويات السكر في الدم ، ودهون الدم ، ومستويات الإجهاد التأكسدي ، فضلاً عن زيادة نشاط إنزيم مضادات الأكسدة وإفراز الأنسولين.