آخر تحديث :الجمعة-19 يوليه 2024-11:02م

حوارات


في حوار خاص لصحيفة المرصد..الناشطة الشبوانية انتصار صائل تكشف عن محاولات لطمس هوية المجتمع ..ودور الشباب في تعزيز الوعي للحفاظ على الهوية والتراث

في حوار خاص لصحيفة المرصد..الناشطة الشبوانية انتصار صائل تكشف عن محاولات لطمس هوية المجتمع ..ودور الشباب في تعزيز الوعي للحفاظ على الهوية والتراث

الثلاثاء - 11 أكتوبر 2022 - 03:32 م بتوقيت عدن

- خاص /المرصد

في حوار خاص لصحيفة المرصد..الناشطة الشبوانية انتصار صائل تكشف عن محاولات لطمس هوية المجتمع ..ودور الشباب في تعزيز الوعي في المجتمع للحفاظ على الهوية والتراث

اكدت الناشطة انتصار صائل في حوار مع "صحيفة المرصد" ان الهوية الشبونية تعرضت للتزيف والطمس خلال فتره من الزمن ،مشيره الى ان الشباب الشبواني قام بعدد من الانشطة والفعاليات لتعزيز الوعي في المجتمع للحفاظ على الهوية والتراث الشبواني.

نص الحوار

‏بالبداية نرحب بك في موقع المرصد

1)ممكن تعرفينا والقراء عن نفسك ونشاطك ؟
انا انتصار صائل من محافظة شبوة مديرية مرخة، من ام يافعية واب شبواني. نشاطي مركز على كل مايتعلق بمحافظتي محافظة شبوة لأني مؤمنة أن التركيز والاختصاص يحقق نتائج أكثر ديمومة، وهذا بدوره يسهل الانتقال للعمل على نطاق اوسع يتجاوز المحافظة.
2)ماهو سر اهتمامك بالتراث بالذات ؟
التراث هو المكون الجوهري للهوية، وهنالك ومنذ زمن من لا يريد الخير لشبوة والجنوب، ولذلك ينالون من الهوية بالطمس والتزييف والالحاق والاختزال، فكان لا بد من الاتجاه لتعزيز الوعي بالتراث والحفاظ عليه لأنه الهوية والتعريف ولأن كل احتلال يبدأ بطمس الهوية، لا يمكن استعادتها بعده.
3)هل ممكن تطلعينا على تفاصيل ما انجزتم سابقا؟
كل انشطتي في الوقت الحالي أنفذها من خلال صفحتي الشخصية، عملت ثلاث مسابقات وثلاث فعاليات وحملة مناشدة
المسابقات كانت، مسابقة طقوس شبوة الرمضانية ومسابقة الحزية الشبوانية وحالياً مسابقة الدان الشبواني، اما الفعاليات فعملت فعالية عيدنا شبواني وفعالية اسبوع المزارع الشبواني وفعالية نهضة السدود وحصاد المياه بمحافظة شبوة، كما أني قمت بحملة مناشدة لحماية ميناء قنا التاريخي من الجرف والتدمير وكانت استجابة السلطة ممثلة بمحافظ محافظة شبوة عوض بن الوزير ايجابية وبالفعل توقفت عمليات الجرف على الرصيف الغربي لميناء قنا التاريخي القديم.
4)كيف تجدين التفاعل الشعبي والسلطوي مع اعمالكم ؟
التفاعل من المجتمع أكثر من رائع ويثلج الصدر وهو العامل الرئيسي للنجاح، فكل قضية اتطرق اليها تمس الناس فيتفاعلون معها واحيانا اكثر مما اتوقع. أما بالنسبة للسلطة فتفاعلهم متفاوت، تارات يكون تفاعلاً ممتازاً مثل تفاعل المحافظ مع اسبوع المزارع الشبواني وحملة المطالبة بحماية ميناء قنا التاريخي.
5)ماهي الصعوبات التي تواجهكم ؟
الصعوبات تكمن غالبا في الجانب المادي وصعوبة ايجاد الدعم والتمويل لبعض الانشطة، والنقطة الثانية صعوبة الوصول للناس اذ آن نسبةً المستخدمين للفيسبوك لا تشكل الكثير من ابناء شبوة فأحتاج أن أصل الى بعض الشرائح من المستهدفين ببعض الانشطة من خلال وسطاء وهذا يؤخر العمل أحياناً كثيرة. وهنالك عوائق اخرى لا يخلو منها أي عمل منها ولا ترمى بالحجارة الا الاشجار المثمرة.
6)هل هناك خطط لجعل العمل مؤسسي ودائم ونقله من خانة الهواية والشغف الى الاحتراف ؟
نعم أخطط لتدشين مؤسسة تكون المظلة لهذه الأنشطة وغيرها من الأنشطة.
7)ماهي خططكم المستقبلية ؟
أطمح مستقبلاً أن أغطي أنشطة في مجالات أخرى وأشرك فيها شرائح من المجتمع لطالما تم اهمالها وتجاهلها.
8)كلمة اخيرة توجهينها للكل سلطة ومهتمين؟
اهتموا بجهود الشباب امثالنا فنحن سندكم بالرأي والنصح والفكرة والنشاط، في الوقت الذي يستميت البعض لإفشال أي مساعي للتنمية، نستمر نحن ببذل انفسنا واوقاتنا لعمل ايجابي، فنأمل منكم أن تولونا الاهتمام والدعم اللازم.