منوعات

الخميس - 25 مايو 2023 - الساعة 03:42 م بتوقيت اليمن ،،،

متابعة


إيذاء النفس هو سلوك ضار يمكن أن يؤدي إلى أضرار جسدية وعاطفية للشخص الذي يمارسه. ويعتبر الإيذاء الذاتي أو الذي يعرف باسم "الإصابة الذاتية" من المشاكل النفسية التي تؤثر على العديد من الأفراد، ويمكن أن يكون لهذه المشكلة تأثير سلبي على الصحة النفسية والجسدية. تقول الدكتورة اميرة حبارير الخبيرة النفسية لسيدتي: إن التوقف عن إيذاء النفس أمر شاق؛ فصوت النفس السلبي المشبع بالنقد والتقريع يزيد وطأة الأمر، إلا أنه يمكن للأشخاص الذين يعانون من إيذاء النفس أن يتعلموا طرقاً للتوقف عن هذا السلوك والعيش بحياة أكثر صحة وسعادة.

طرق تمنعك من إيذاء نفسك

-العثور على مصدر التوتر:
يمكن أن يكون الإيذاء الذاتي نتيجة للتوتر النفسي والعاطفي. لذلك، يمكن العثور على مصادر التوتر والعمل على التخفيف منها.

- ممارسة التأمل:
يمكن أن يساعد التأمل في تهدئة العقل والجسد والتركيز على اللحظة الحالية بدلاً من التفكير في الأشياء السلبية التي تؤدي إلى الإيذاء الذاتي.

- البحث عن مساعدة:
يمكن الحصول على المساعدة من المدربين والمستشارين الذين يمتلكون الخبرة في التعامل مع الإيذاء الذاتي. كما يمكن البحث عن دعم من الأصدقاء والعائلة.

- القيام بأنشطة مريحة:
يمكن أن تساعد الأنشطة المريحة مثل اليوغا أو الجري أو الرسم أو الكتابة في تهدئة العقل والجسد وتخفيف التوتر والقلق.

- تجنب المؤثرات السلبية:
يجب تجنب الأشياء التي تزيد من التوتر والقلق وتزيد من الرغبة في الإيذاء الذاتي مثل المشروبات الكحولية والمخدرات والأفلام والموسيقى العنيفة.

- تطوير المهارات الإيجابية:
يمكن تطوير المهارات الإيجابية مثل التحدث بإيجابية إلى النفس وتقبل الذات.

- التحلي بالصبر والثبات:
يتطلب التوقف عن الإيذاء الذاتي التحلي بالصبر والثبات، حيث يمكن أن يكون هذا الأمر صعباً في البداية، ولكن يجب على المصابين بالإيذاء النفسي الاستمرار في المحاولة حتى ينجحوا في التوقف عن هذه العادة السيئة.

- استخدام التقنيات البديلة:
يمكن للأفراد الذين يعانون من الإصابة الذاتية استخدام التقنيات البديلة مثل التأمل والرياضة واليوغا والفنون والموسيقى والرقص، والتي يمكن أن تساعد في تحسين المزاج والتخلص من التوتر والقلق النفسي.

- العناية بالصحة العقلية والبدنية:
من خلال تناول الغذاء المتوازن والمحافظة على النوم الكافي وممارسة الرياضة بشكل منتظم، يمكن تحسين الصحة العقلية والبدنية، والتي يمكن أن تساعد في التخلص من الإيذاء الذاتي.

- تطوير أنشطة تحل محل الإيذاء:
يمكن القيام بنشاط ممتع مثل الرسم أو القراءة أو ممارسة الرياضة بدلاً من الإيذاء.

- الحفاظ على تواصل مستمر مع الأشخاص المحبين:
يمكن الاعتماد على الأشخاص المقربين في الأوقات الصعبة والاحتفاظ بالاتصال المستمر بهم.

كيفية التطبيق ؟

-افعل هذه الأشياء لإبعاد تفكيرك عن الإيذاء
عندما تشعر بالحاجة لإيذاء نفسك يمكنك تجربة بعض من هذه الأفكار لمعرفة أيها قد يناسبك. مثل تلوين صورة أو لعب لعبة عقلية أو بازل، أو مشاهدة فيلم أو لعب أداة موسيقية، وربما يساعدك تنظيم المكتبة أو خزانة ملابسك، أو إشغال يديك بعمل فني.

-أخبر نفسك هذه الكلمات
كرر لنفسك وبصوت عالٍ أنك لا تستحق الأذى ولست مضطراً لإيذاء نفسك إذا مرت الفكرة في ذهنك، وأن لديك الخيار في ألا تؤذي نفسك، وأنك لا تريد أن تشوه جسمك بالندوب؛ فضرر نفسك لن يحل مشكلاتك. واستخدم التحدث الذاتي الإيجابي، مثل أن تخبر نفسك بأنك مميز، وأنك تستطيع التغلب على حزنك وقلقك وغضبك بدون إيذاء نفسك، وذكر نفسك بأنه يمكنك الوثوق بأحدهم للبوح إليه وأنه من حقك طلب الدعم.

-تخلص من أدوات الإيذاء
يمكنك أن تلقي بهذه الأدوات سواء كانت سكاكين أو قداحات أو غيرها في سلة المهملات، أو تعطيها لصديق يحتاجها مخبراً نفسك بأنك لست بحاجة إليها بعد الآن.

-التركيز على الحواس الخمس
عندما يقوم الشخص بإيذاء نفسه يفرز دماغه هرمون الإندورفين الذي يسبب شعوراً بالارتياح وهو شعور إدماني يتسبب بتكرار مرات الأذى.

إلا أن تعلم مهارة جديدة يساهم في إطلاق مواد كيميائية بالدماغ تؤدي للشعور ذاته، وتساهم هذه التقنية المهدئة للنفس عن طريق التركيز على عمل الحواس الخمس في مساعدتك على التركيز والاستمتاع باللحظة الراهنة، ومن ثم توفر إليك مساحة لمعالجة الذكريات المؤلمة ومشاعرك التي تدفعك لإيذاء نفسك.

يمكن أن تبدأ التدريب على هذه التقنية بأن تجلس في وضع مريح وقضاء دقيقة واحدة في التركيز على كل حاسة، فمثلا تركز عند حاسة السمع على ما تسمعه من أصوات حولك وأصوات داخلك مثل صوت التنفس أو ضربات قلبك.