آخر تحديث :الإثنين-24 يونيو 2024-09:06ص

اقرأ في الصباح


أفضل كتب للقراءة عن الحياة

أفضل كتب للقراءة عن الحياة

الأربعاء - 31 مايو 2023 - 08:46 ص بتوقيت عدن

- متابعة


القراءة نافذة إطلاع القارئ على كل جوانب الحياة، والكتاب كالشمعة التي تنير العقل بنور العلم والمعرفة، لتضيء لصاحبها الطريق ليتذوق طعم الحياة الجميل، وقراءة كتب عن الحياة تعين القارئ على الانخراط في الحياة بشكل أكبر، وتكون سبباً لرفعة الإنسان في الدنيا، ومن أقوال مصطفى الرافعي "إذا لم تزد على الحياة شيئاً تكن أنت زائداً عليها".
يقول الكاتب والأديب زياد السباعي عضو اتحاد كتاب مصر : أحياناً نحتاج إلى تجارب وخبرات الناس الذين عاشوا قبلنا، أوالذين يعيشون معنا، لكي نستزيد من معرفتهم وعلمهم، فدروس الحياة أصبحت تتناثر من حولنا بأشكال متعددة، وتجارب الحياة مفتوحه للجميع وهي حق مشاع لأي إنسان، والعاقل من اتعظ بغيره وتعلم من كل ما يحيط به ومن تجارب الآخرين، فهي معينٌ لا ينضب يمكن لأي إنسان أن يغترف منها ما يشاء، وهذه بعض الكتب أرى أنها من أفضل الكتب عن الحياة يمكن أن تستفيد بعلم وتجارب مؤلفيها.

• كتاب كيف تواجه أحداث الحياة.. صناعة القرار.. بشير صالح الرشيدي
الحياة سلسلة احداث متوالية، لاتنتهي أبداً، هكذا خلقها الله سبحانه وتعالي، والإنسان اختاره الله من بين ملايين المخلوقات لكي يحيا حياة طيبة، وزوده الله بكل إمكانات الحياة الطبية، وترك له حرية الاختيار أن يفعل ويتفاعل مع هذه الحياة بطريقته وخصوصيته، ويتم التفاعل بين الإنسان وأحداث الحياة على أساس علمي محدد وهو التقاط صورة ذهنية للحدث (تكوين فكرة عن الحدث) هذه الصورة الذهنية تنتقل إلى العقل لكي يعالجها معالجة فردية تتناسب مع صوره الذهنية الأخرى، ويستطيع الإنسان أن يعدل ويبدل بتلك الصورة الذهنية الملتقطة والتي ليس لها علاقة بالحدث الخارجي إلا في حالة الالتقاط الأولي، فإن علم الإنسان هذه القاعدة فقد تعلم كيف يتخذ قراره ويعرف استقراره حسب تصوراته الخاصة به، إذن المعادلة بسيطة، حدث وإنسان وتفاعل بينهما، كيف يتم التفاعل لصالح الإنسان هذا ما يشرحه الكتاب بالتفصيل، حتى يكون الإنسان على بصيرة.

• كتاب اللياقات الست دروس في فن الحياة.. أحمد البراء الأميري

هذا الكتاب سيفتح أمامك الكثير من الأبواب، وسيجيب الكتاب على الكثير من الأسئلة المهمة فقد يقضي الشاب ما لا يقل عن (16) عاماً من حياته في العلم، حتى يتخرج في الجامعة ولا يتلقى حصة واحدة تعلمه كيف يعيش، وكيف يواجه الحياة بظروفها، وكيف يحسن استثمار وقته الذي هو حياته، وما هي مواهبه وطاقاته الكامنة، وكيف يتعرف عليها، ويستثمرها، وكيف ينمي ثقته بنفسه، ويحدد أهدافه، ويسعى إلى تحقيقها، وكيف يصل إلى مستوى عالٍ من اللياقة البدنية، والعقلية، والاجتماعية، وكيف يكون أباً ناجحاً، وزوجاً ناجحاً، أو أماً ناجحة وزوجة ناجحة، وكيف يكون سعيداً في حياته الفانية وفي حياته الباقية على حد سواء؟

• كتاب صناعة الحياة.. محمد أحمد الراشد


يقول الكاتب.. تمضي الحياة بما حوت.. الكل فيها يسي.. لا شيء يبقى على حاله فكل الأشياء للفناء تصير.! أتعرفون أنفسكم؟! إن كانت الإجابة نعم.. فاحمد الله على ذلك كثيراً، وإن كنت تجهل ذلك فقم وانتفض وابحث عنك في متاهات الحياة ودروبها، وإن كنت نجاراً أو فلاحاً أو خطاطاً أو دكتوراً أو كنتِ ربة بيت، وبإمكان الجميع أن يكون تلك النواة التي تجمع البروتونات حولها حتى ينتج منها شيء آخر.. تسميتنا لهذه النظرية بصناعة الحياة تعني أننا ننظر إلى إدارة الحياة على أنها صنعة لها فنونها الخاصة، وتجودها الخبرة المكتسبة إذا تراكمت، وإن قررت أن تصنع الحياة فهنا شرط يشير إليه الكاتب لا بد أن تحيط به وهو الشرط اللازم لصناع الحياة في كل ذلك هو أن يبدع ويكون مجتهداً ويأتي بالنادر الطريق، ليس بالذي ينسج على منوال الآخرين ويقلد، فيمله السامع والناظر، ويزهدان بما يعرض.

• كتاب دع القلق وابدأ الحياة.. ديل كارنيجي

دع القلق وابدأ الحياة هو كتاب لـ ديل كارنيجى مؤسس معهد العلاقات الإنسانيه بـ نيويورك.. ويعد من أهم الكتب التى تحارب أمراض العصر الشهيرة "القلق والإحباط والاكتئاب" دعوة للتفاؤل والإيجابية.. ليس فقط عن طريق الحث على تبنى تلك الأفكار الإيجابية، بل أيضاً عن طريق الإرشاد إلى كيفيه الوصول لتلك المفاهيم، وديل كارنيجي كان مؤلف أمريكي ومطور الدروس المشهورة في تحسين الذات ومدير معهد كارنيجي للعلاقات الإنسانية ولد عام 1888 وتوفي عام 1955.

• كتاب قواعد الحياة.. ريتشارد تمبلر


كيف تنجح في حياتك الشخصية والعملية؟ إليك دليلك إلى التفوق والنجاح فى العلاقات، والمرشد إلى ما فيه سعادتك وسعادة الآخرين، إليك 100 قاعدة عليك الالتزام بها والعمل على تطبيقها وتنميتها. وريتشارد تمبلر كاتب إنجليزى فى مجال التنمية البشرية وله فى هذا المجال خبرة 30 عاماً، كما أن كتبة حققت أعلى مبيعات وترجمت إلى معظم لغات العالم.

• كتاب الحياة رقعة شطرنج.. كريم الشاذلي


رغم التشابه الكبير بين الحياة والشطرنج، إلا أن بينهما اختلافاً خطيراً، ذلك أن هزيمتك في معركة الشطرنج ممكن تعويضها، بينما هزيمتك في معركة الحياة ربما تكون هي قاصمة الظهر، للأسف الحياة في أوقات كثيرة تكون قاسية جداً، ولا تسمح لنا بفرصة للتعويض، يقول المؤلف: وخلال صفحات هذا الكتاب جمعت لك 18 إستراتيجية من إستراتيجيات الحياة التي تتشابه إلى حد كبير مع إستراتيجيات لعبة الشطرنج. كي ننتقل سويةً في تعاطينا مع الحياة إلى مرتبة أعلى من مرتبة المبتدئين الذي يتعاملون معها تعامُلاً ارتجالياً، قفزة هنا وأخرى هناك.


كتاب مهارات الحياة (اقتحام الأسوار واكتشاف الأسرار).. إبراهيم الشملان
وهذا الكتاب يحمل لنا الكثير من القصص والمواقف والحكم التي تسهم في تطوير الذات وتنمية الشخصية، وطريقته في ذلك البحث عن الحكمة بين الحروف، وقصص حقيقية مستقاة من الحياة، تجمع بين الحكمة والعقل، علّها تضيف إلى حياتنا معنى وقيمة وتزيل الكثير من الأوهام والغموض والقلق لأشياء عِلمُها عند الله، ولذلك فإن حكمة هذا الكتاب تقول لك إذا أردت أن تعيش حياة سعيدة خالية من القلق لا تكن جاداً مع نفسك في كل الأوقات واسخر منها واضحك عندما تصل لحقيقة عدم وجودها وكم قلقنا على أشياء وجعلناها كبيرة وفي النهاية وجدنا أنها مجرد أوهام خلقناها بأنفسنا.