آخر تحديث :الإثنين-24 يونيو 2024-12:24ص

اقرأ في الصباح


أخطاء شائعة عند تناول وجبة الإفطار.. تمنع فقدان الوزن

أخطاء شائعة عند تناول وجبة الإفطار.. تمنع فقدان الوزن

الأحد - 09 يوليه 2023 - 08:54 ص بتوقيت عدن

- المرصد/زهرة الخليج

أثناء المضي قُدماً في رحلة فقدان الوزن، يجب عليكِ - بين الحين والآخر - التوقف لمراجعة ما تقومين به، وتقييمه، وذلك من أجل تحقيق هدفك، إذ يعمل كل نظام غذائي، وخطة تمرين، بشكلٍ مختلف لكل شخص.

ومن المعروف أنه عندما نخطط لإنقاص الوزن، فإننا نميل إلى وضع جلّ تركيزنا على الأشياء، التي يجب أن نتخلص منها من نظامنا الغذائي، والأطعمة التي يجب علينا استبعادها، ما يجعلنا غير مدركين لبعض الأخطاء الرئيسية، التي قد نرتكبها أثناء تلك الرحلة، فتمنعنا من فقدان الوزن.




وفي حين أنها جانب يتم تجاهله كثيراً، أو التقليل من شأنه، إلا أنها في الواقع الوجبة التي يجب أن نهتم بها، لتضعنا على المسار الصحيح في التخلص من الوزن الزائد، حسب خبراء التغذية، وهنا نرد لكِ ثلاثة أخطاء شائعة، نرتكبها وتمنع فقدان الوزن.

تخطي وجبة الإفطار:

يمكن أن يعيق تخطي وجبة الإفطار رحلتكِ في إنقاص وزنك، لأن البروتين الموجود فيها ضروريٌّ من أجل أن يبدأ الجسم عملية التمثيل الغذائي، بعد ليلة من الصيام، ويوفر الطاقة اللازمة لتغذية الجسم للقيام بالأنشطة.

وكذلك، يمكن أن يؤدي تخطي هذه الوجبة، والبروتين الموجود فيها، إلى الإفراط في تناول الطعام على مدار اليوم، ما قد يجعلكِ تتناولين وجباتٍ غير صحية، وذات سعراتٍ حرارية عالية.

ووفقاً لخبراء التغذية، إن وجبة الإفطار يجب أن تحتوي على كمية كافية من البروتين، مثل: البيض، أو الجبن القليل الدسم، أو الزبادي اليوناني المنخفض الكربوهيدرات.

الحبوب والخبز والشوفان والجرانولا على الإفطار:

خطأ آخر، يرتكبه العديد من الأفراد، هو تناول أطعمة الإفطار المصنعة والسكرية، ففي حين أن الحبوب وألواح الجرانولا السكرية والمعجنات المحلاة مريحة بعض الشيء، إلا أنها غالباً تكون محملة بالكربوهيدرات والسكريات التي تزيد الدهون.

ويمكن أن يسبب استهلاك هذه الأطعمة إلى زيادةٍ غير متوازنة في الطاقة، ما يجعلكِ تنهارين في وقتٍ لاحق، وتشعرين برغبةٍ شديدة في تناول السكر.


ونظراً لذلك، يجب التمسك بالبروتينات الخالية من الدهون أثناء الإفطار، بدلاً من الكربوهيدرات، والتي يمكن تحويلها إلى دهون.

ومن خلال اختيار البروتينات الخالية من الدهون عند تناول وجبة الإفطار، فإننا لا نغذّي أجسامنا بالطاقة التي تدوم طويلاً فحسب، بل نعزز أيضاً الشبع، ونتحكم بشكلٍ أفضل في الشهية.

القهوة ذات السعرات الحرارية العالية:

ربما من الصعب لعشاق القهوة منع أنفسهم من صنع فنجان قهوة لذيذ، أو الذهاب إلى المقهى المحلي، للحصول على ذلك الفنجان، إلا أن هذا يمكن في الواقع أن يتعارض مع خططكِ في فقدان الوزن، ويعيق أهدافك، إذ إنه ولسوء الحظ، يتم تحميل اللاتيه والفرابتشينو بالسكر والدهون، وهو مزيج خطير بشكل خاص يسبب زيادة الوزن.

لذا، من أجل صحةٍ أفضل، اختاري القهوة السوداء، وأضيفي لها مبيضات بودرة منخفضة السعرات الحرارية، ومحليات اصطناعية، أي حاولي أن تقتصر القهوة على 10 سعرات حرارية من الإضافات.