آخر تحديث :الإثنين-24 يونيو 2024-12:35ص

المرأة والجمال


10 فوائد لتناول الحامل عصير الشمندر

10 فوائد لتناول الحامل عصير الشمندر

الثلاثاء - 04 يونيو 2024 - 11:54 ص بتوقيت عدن

- المرصد/سيدتي

يوصي الأطباء بتناول الكثير من الخضروات خلال فترة الحمل؛ لضمان حصول الأم والجنين على التغذية الكافية، ويعتبر عصير الشمندر من المشروبات التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للحامل، مثل التحكم في ضغط الدم، وتحسن الأداء البدني والدورة الدموية، إضافة إلى أن عصير الشمندر يحتوي على مركبات النترات والفلافونويد والبيتا كاروتين وفيتامين C، بجانب العديد من مضادات الأكسدة والالتهابات، لذا يمكن وفقاً لموقع "هيلث لاين" تناول عصير الشمندر كجزء من نظام غذائي صحي ومتنوع، إلى جانب ممارسة النشاط البدني بانتظام.


هل من الآمن تناول الشمندر أثناء الحمل؟
يحتوي عصير الشمندر على العديد من الفيتامينات والمعادن، مما يجعله طعاماً صحياً للعديد من النساء الحوامل، سواء كان مطبوخاً أو معصوراً أو نيئاً، فهو يحمي المرأة الحامل وجنينها من العديد من المشاكل الصحية؛ لأنه يتمتع بخصائص تنقية الدم والتخلص من السموم ومدّ الجسم بالطاقة.



يعد من الآمن للنساء الحوامل تناول كميات معتدلة من الشمندر طوال فترة الحمل بمعدل حبتين من البنجر يومياً.

فوائد تناول عصير الشمندر أثناء الحمل



1. خفض ضغط الدم
غالباً ما تتأثر النساء الحوامل بالقلق والتوتر، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ولكن التناول المنتظم لعصير الشمندر يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، لأنه يحتوي على النترات، وهي مكون يتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، وهي مادة تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، وتسهيل الدورة الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي عصير الشمندر أيضاً على البوتاسيوم، وهو معدن يعزز التخلص من الصوديوم الزائد الذي يدور في الدم عن طريق البول، مما يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم.

لذا فإن تناول الشمندر أثناء الحمل سيكون مفيداً للنساء الحوامل اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل.

2. تنظيم التمثيل الغذائي


لحمل صحي، يعد من الضروري تنظيم عملية التمثيل الغذائي، حيث أظهرت الدراسات أن مستخلصات عصير الشمندر يمكن أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي بسبب محتواه من البوتاسيوم.
يمكن للنساء الحوامل زيادة تناولهن للبوتاسيوم عن طريق تناول الشمندر أو شرب عصيره، مما يساعد في الحفاظ على توازن الإلكتروليت، وينظم عملية التمثيل الغذائي أثناء الحمل، كما يعمل عصير الشمندر على تحسين الأداء البدني؛ لأن النترات الموجودة في الشمندر تعمل على تحسين "أكسجة العضلات"، وتسهيل التعافي بعد ممارسة الرياضة البدنية.


3. نمو الحبل الشوكي
يعد تناول عصير الشمندر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مفيداً للغاية؛ وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من حمض الفوليك، وهو حمض ضروري لنمو الحبل الشوكي للجنين، ويمنع عيوب الأنبوب العصبي، ويمكن للنساء الحوامل تناول ما بين 100 و150 ميكروجراماً من حمض الفوليك.

4. تحسين تدفق الدم
عصير الشمندر غني بأكسيد النيتريك، وهو موسع للأوعية الدموية، مما يمكن أن يخفض ضغط الدم، ويحتوي هذا المركب أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات ويثبط تكوين جلطات الدم. وبالتالي، فإن تناوله كعصير يضمن تدفق الدم الغني بالأكسجين والغني بالمغذيات إلى الرحم، وهذا يُسهم في النمو الأمثل للجنين، ويقلل أيضاً من خطر تقييد نمو الجنين.

5. الوقاية من آلام المفاصل

البيتين، وهو أحد المغذيات النباتية المضادة للأكسدة مع بعض الخصائص المضادة للالتهابات، يعد هو المسؤول عن اللون الأحمر الداكن للشمندر، والذي يمكن أن يقلل من الالتهاب والانزعاج في المفاصل الشائعة أثناء الحمل، والوقاية في الوقت نفسه من هشاشة العظام والتهاب القولون التقرحي والذئبة.

6. غني بالحديد وفيتامين سي



الشمندر من الخضروات التي تعد مصدراً ممتازاً لمعدن الحديد، ويساعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد في زيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم، كما يعد الحصول على ما يكفي من فيتامين سي أمراً مهماً للغاية، وهو إحدى الطرق البسيطة لتعزيز جهاز المناعة أثناء الحمل وحماية المرأة الحامل من الالتهابات المختلفة.

7. الحفاظ على كثافة العظام
يحتوي الشمندر على العديد من العناصر الغذائية التي تدعم صحة العظام؛ مثل حمض الفوليك وفيتامين سي، والعديد من المعادن مثل المنغنيز والمغنيسيوم والنحاس، وهي من المعادن الأساسية للحفاظ على كثافة العظام لدى المرأة الحامل وحمايتها من هشاشة العظام.



8. مستويات صحية للسكر في الدم
يعتبر الشمندر من الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم، مما يعني أن الجسم يستغرق وقتاً أطول لامتصاص محتوى السكر فيه، لذلك لا يسبب ارتفاعاً مفاجئاً في نسبة السكر في الدم.

لذا يعد من المفيد تناول عصير الشمندر كل صباح خلال فترة الحمل، حيث يتحول تدريجياً إلى جلوكوز، مما يوفر الطاقة طوال اليوم.

9. صحة الكبد
يعتقد أن البيتين الموجود في الشمندر له تأثيرات وقائية للكبد وخافضة للدهون، كما يساعد عصير الشمندر على التخلص من الأحماض الدهنية والسموم من الجسم، مما يضمن حملاً صحياً.

10. الوقاية من الإمساك
قد تتسبب الهرمونات في إبطاء عملية الهضم أثناء الحمل. يجب على المرأة الحامل تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الإمساك. يمكن أن يكون تناول عصير الشمندر علاجاً منزلياً فعلاً لتخفيف الإمساك أثناء الحمل، لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف.