آخر تحديث :الإثنين-24 يونيو 2024-06:39م

المرأة والجمال


علاج حساسية الجلد في الصيف بالطرق الطبيعية والوقائية

علاج حساسية الجلد في الصيف بالطرق الطبيعية والوقائية

الثلاثاء - 04 يونيو 2024 - 11:59 ص بتوقيت عدن

- المرصد/سيدتي

الجميع ينتظر حلول فصل الصيف من أجل السفر والاستمتاع بأجوائه المرحة؛ ولكن حساسية الجلد قد تعوق هذا الاستمتاع وتحوله إلى كابوس.
إن ارتباط الحساسية بفصل الصيف يعود إلى التفاعلات التي يواجهها الجلد مع كل شيء محيط، بداية من الطقس والشمس وصولاً للأسطح، وكذلك الأطعمة المختلفة، لذلك تزداد حالات احمرار الجلد والحكة والطفح الجلدي. ومن الطفح الجلدي الخفيف إلى الاستجابات التحسسية الشديدة، هناك حلول متعددة للحساسية التي قد تصيبك في فصل الصيف، سواء كنت عرضة لها أم لا، وطرق للوقاية. اكتشفيها في الموضوع الآتي:


ما هي الحساسية وأنواع حساسية الصيف؟
رد الفعل التحسسي الذي يصيب الجلد بالحكة أو الاحمرار يُشير إلى استجابة خاطئة يصدرها جهاز المناعة لشيء مثير للحساسية قد يكون على سبيل المثال حبوب اللقاح.
هناك أشكال عدة لحساسية الصيف من الشمس إلى الأطعمة المختلفة، مثل:

حساسية الشمس
رغم اسمها، إلا أن "حساسية الشمس" ليست في الحقيقة حساسية تجاه الشمس، بل هي رد فعل من جهاز المناعة في الجلد الناجم عن أشعة الشمس، وغالباً ما يسبب طفحاً جلدياً أحمر مثيراً للحكة. وفي حالات نادرة، قد يكون رد فعل الجلد أكثر حدّة، مما يؤدي إلى ظهور خلايا أو بثور صغيرة قد تنتشر إلى الجلد في المناطق الحساسة.




أيضاً يمكن أن يُصاب بعض الأفراد بردود فعل سلبية تجاه مكونات معينة موجودة في منتجات الوقاية من الشمس، مما يؤدي إلى الطفح الجلدي، قد تكون المواد الكيميائية مثل أوكسيبنزون ​​وأفوبنزون ​​هي سبب هذه الاستجابات.

لدغات الحشرات
واحدة من أكثر مشاكل الحساسية في الصيف هي لدغات الحشرات، والتي قد تسبب ردود فعل تحسسية للّذين يعانون من هذا النوع من الحساسية. تُعتبر لسعات النحل ولدغات النمل ولدغات البعوض من المحفزات الشائعة. تتمثل هنا علامات الحساسية في احمرار خفيف إلى تورم شديد.



حساسية حبوب اللقاح
التغييرات الموسمية في الربيع والصيف تسبب نشاطاً للحساسية، ومنها حبوب اللقاح التي تتطاير لتخصيب النباتات. قد يعاني الأشخاص المصابون بالحساسية من التهاب الجلد التماسي وأعراض طفح جلدي وحكة وتحدث بعد الاتصال أو التعرّض غير المباشر للنباتات أو الأعشاب.

الطفح الحراري
الطفح الجلدي الحراري هي مشاكل جلدية شائعة أثناء الطقس الحار والرطب. ويحدث ذلك عندما ينحصر العرق في مسام الجلد، مما يؤدي إلى ظهور نتوءات حمراء وحكة. يظهر الطفح الحراري عادةً في المناطق التي تعاني من الاحتكاك، مثل الرقبة والإبطين والفخذ.

علاج حساسية الصيف الجلدية




لا يوجد علاج قاطع ونهائي للحساسية بينما هي حالة تعود لتظهر مع كل تعرّض لمسببات الحساسية، لكن يمكن السيطرة على الحالة من خلال بعض العلاجات الموصوفة وأخرى طبيعية. وتشمل طرق السيطرة على الحساسية التالي:

الكمادات الباردة
تطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المصابة بالحساسية يخفف من الطفح الحراري أو تهيج الجلد الخفيف. تساعد الحرارة الباردة على تقليل الالتهاب وتهدئة الجلد.

الكريمات المتاحة دون وصفة طبية
إن غسول الكالامين وكريمات الهيدروكورتيزون هي علاجات متاحة دون وصفة طبية يمكنها تخفيف الحكة وتقليل الالتهاب الناجم عن تفاعلات الحساسية.

تجنّب المحفزات
كما سبق ذكره، على كل مريض بالحساسية تحديد السبب أو المحفزات لحالته، وأفضل طريقة للعلاج هي الوقاية من البداية عبر تجنّب المحفزات، مثل بعض مكونات واقي الشمس أو المناطق المعرّضة للحشرات، أو حتى الأطعمة التي ربما تفاقم الحالة.


مضادات الهيستامين
تساعد مضادات الهيستامين في إدارة تفاعلات الحساسية الخفيفة إلى المتوسطة عن طريق منع إطلاق الهستامين، وبالتالي تخفيف الأعراض.

العلاجات الطبيعية للحساسية
بالإضافة إلى النصائح السابقة، هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تخفف من تفاعلات حساسية الجلد، وهي آمنة وفعّالة ومريحة.
فيما يلي بعض الأمثلة على العلاجات الطبيعية للحساسية:

جل الصبار
يحتوي جل الصبار على خصائص طبيعية مضادّة للالتهابات، مما يجعله علاجاً فعالاً لحساسية الجلد. هذا الجل الطبيعي الذي يمكن أن يستخرج من النبات مباشرة يساعد على تهدئة البشرة المصابة بالحكة والمتهيجة. ضعي كمية وفيرة على المنطقة المصابة للحصول على نتيجة.



حمامات الشوفان
تساعد حمامات الشوفان على تهدئة البشرة المتهيجة. أضيفي دقيق الشوفان المطحون جيداً إلى ماء مغطس الاستحمام لمدة 15-20 دقيقة.

كمادات الحليب البارد
اغمسي قطعة قماش نظيفة في الحليب البارد، ثم ضعيها على المنطقة المصابة لبضع دقائق. تساعد البروتينات الموجودة في الحليب على تقليل الإحمرار والحكة.

شاي البابونج
يمكن لشاي البابونج في درجة حرارة الغرفة أن يساعد في تقليل أعراض حساسية الجلد. اغمسي قطعة من القطن في الشاي ثم ضعيها على الجلد المصاب للتخفيف من الألم.

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند يرطب البشرة الجافة والمتحسسة. ضعي كمية وفيرة من زيت جوز الهند البكر على المنطقة المصابة للحصول على ترطيب طبيعي.




نصائح للوقاية من تفاعلات حساسية الجلد
إليك بعض النصائح المفيدة:

اختبار الجلد
إذا كانت بشرتك حساسة يجب اختبار أي منتج جديد على رقعة محدودة من الجلد أولاً، قبل استخدامه على الجلد بالكامل. ضعي كمية صغيرة من المنتج على ذراعك من الداخل وانتظري 24 ساعة للتحقق من أي ردود فعل سلبية.

ارتداء الملابس الواقية
عندما تكونين في الهواء، خاصة في المناطق المشجرة أو العشبية، فإن ارتداء قمصان وسراويل طويلة الأكمام وأحذية مغلقة من الأمام يمكن أن يساعد في حماية بشرتك من لدغات ولسعات الحشرات.

اختيار واقي الشمس المناسب
اختاري واقيات الشمس التي تحمل علامة "واسعة الطيف" للحماية من الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B. ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية ولا تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تسبب الحساسية.

الاستحمام
بعد قضاء بعض الوقت في الخارج، خاصة خلال مواسم ذروة حبوب اللقاح، قومي بالاستحمام لإزالة أي مسببات للحساسية قد تتلامس مع بشرتك وشعرك.

الحفاظ على نظافة الأماكن الداخلية
قومي دائماً بتنظيف المساحات الداخلية وكنسها بالمكنسة الكهربائية لتقليل وجود عث الغبار والمواد المسببة للحساسية.