مجتمع مدني

الإثنين - 27 يوليه 2020 - الساعة 07:52 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن((المرصد))حنان فضل:



حنان فضل

التقى فريق مبادرة هويتي،بالشراكة مع فريق مشاورات شباب عدن،نائب رئيس الهئية العامة للآثار والمتاحف الأستاذ/سالم محمد العامري صباح اليوم الإثنين في قصر السلطان بمدينة كريتر بالعاصمة عدن،لمناقشة المواضيع التي تختص بالمعالم الأثرية وكيفية ايجاد الحلول للحد من إنتشار الإنتهاكات للمعالم التاريخية.

وفي مستهل اللقاء رحب نائب رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف الأستاذ/سالم محمد العامري،بجميع الحاضرين،وشكرهم على حماسهم والسعي في الدفاع عن هويتهم الجنوبية "المعالم الاثرية" بعد الإنتهاكات التي طالت المعالم التاريخية في مدينة عدن و المناطق الجنوبية الأخرى.

وطرح فريق مبادرة هويتي الأسئلة التي تختص بالمعالم الاثرية البارزة وكذلك التي تعتبر من أهم المعالم التي تمتاز بها العاصمة عدن وخاصة هناك دولاً تتفاخر بالثروة التب تمتلكها كـ(الذهب والنفط) ومدينة عدن خاصة والجنوب عامة تمتلك ثروة كبيرة وهي معالمها الحضارية التي تساوي ثروة اثرية ضخمة دون عن بقية الدول التي لا تفتقر الى هذه الحضارة التاريخية.

وقال الأستاذ/ سالم محمد العامري" منظمات المجمتع المدني هي منظمات اشرافية تمثل الجهاز الرقابي لنا وتهتم لمصلحة الوطن وتعتبر الداعم المهم في تصدي الإيادي العابثة التي تحاول تدمير وطمس الهوية الوطنية،لأن المعالم الاثرية تعتبر هوية الانسان انما ذهب ولهذا يجب تعزيز روح الهوية وتوعيتهم على أهمية الحفاظ على تاريخ حضاري عريق.

و أشار العامري" أصبح الآن نعيش في زمن الإنتهاكات الممنهجة وكما هو حاصل في الواقع المؤلم من بسط وتدمير وتكسير للمعالم الاثرية وعدم معرفة قيمة الآثار الوطنية التي تفتخر بها بعض الدول وتفتقر منها دول اخرى، وواصل متحدثاً فمنذ الوحدة وأنا اتابع وادافع من اجل المعالم التاريخية ولكن بسبب استخدام القوة وتجاهل القانون جعل اسلوبنا ضعيفاً امامهم وذلك لعدم تطبيق القانون بل إستخدام القوةو عندما جاء 2011م وطال التدمير على المعالم الاثرية والى يومنا هذا ونحن نعاني من تسلط المتنفيذين.

وأكد العامري " نحن سنبذل جهد كبير من اجل الحفاظ على الهوية الجنوبية وبالتعاون مع الشباب الذين يسعون بكل جهدهم من أجل مدينتهم وحضارتهم،وسنقف مع محبي معالمهم الاثرية من ابنائها المخلصين.

وكما أستمع العامري الى الاسئلة والملاحظات والأفكار التي قدمها فريق مبادرة هويتي وفريق مشاورات شباب عدن التي تتضمن ايجاد الحلول للحد من الانتهاكات وتكثيف الجهود في الأيام القادمة وذلك من خلال النزول الميداني والتوعية المتواصلة لكيفية الحفاظ على المعالم الاثرية في الجنوب ، حيث قدم الاستاذ/ العامري نائب رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف "الشكر والتقدير للجميع متمنياً لهم المزيد من التوفيق والنجاح من أجل هويتهم.

ومن جانبهم شكر فريق مبادرة هويتي وفريق مشاورات شباب عدن للأستاذ/ العامري على الاستضافة النقاشية وايضاح المواضيع المطروحة عن المعالم الاثرية.